User Guide

نظرة عامة

أسواق اليوم

أسواق اليوم يقدم خدمة الرسومات البيانية الخاصة بالأسواق والقطاعات والشركات من خلال أهم 10 مؤشرات فنية عالمية بالإضافة إلى أدوات تحليلية أخرى كخطوط الإتجاه و فيبوناتشي و خطوط القياس.
وهو مدعوم أيضاً بعدة إختيارات زمنية متعددة يمكن تحديد الفترة لمدة يوم ، لمدة أسبوع ليساعدك على أنسب فرص التداول. Marketstoday Screenshot





تحميل رسومات بيانية جديدة

تحديد الفترة

لتشاهد الرسومات البيانية المتقدمة لأسواق اليوم ،قم بإدخال أسم أو رمز الشركة في المربع النصي أعلى يسار الصفحة.

تحديد لأسفل

عندما تبدأ في كتابة أسم أو رمز الشركة تظهر قائمة من أسماء الشركات المشابهة وتستطيع أن تختار السهم المفضل لديك أو الذي تبحث عنه بسهولة أو أنك تكتب الرمز أو الأسم كامل سوف يظهر لك السهم .

هناك إختيارات عدة من أنماط الرسومات البيانية فعلى سبيل المثال إستخدام رسومات الشموع اليابانية (candlestick) تعرض (سعر الفتح والإغلاق وأقل وأعلى سعر ) ويمكن إختيار إسلوب الرسم البياني من خلال الضغط على أيكونة الرسومات البيانية (Chart) وإختيار الأسلوب المفضل لديك ليتم عرضه .


أساليب الرسم البياني

الشموع شريطي موجه خطي جبلي
أنواع الرسومات البيانية


أعلى الصفحة

موضوعات إسلوب الرسم البياني

قم بتخصيص وحفظ الموضوعات بالألوان المفضلة لديك من الألوان المتاحة للـ الخلفية و الشموع و المحور و الخطوط و الجبل و أكثر . من خلال النقر على قائمة الإعدادات بجوار أيكونة F في الجزء أعلى اليمين في صفحة الرسم البياني. ثم أنقر داخل المربع لتفعيل السمات المخصصة (custom themes)، ليتم تفعيل الموضوع الجديد المخصص. موضوع الرسم البياني

أعلى الصفحة

تغير الفترة الزمنية للرسم البياني

تغيير الفترة

الماوس :

الرسومات البيانية المتقدمة لأسواق اليوم إفتراضياً تستخدم الشموع اليابانية اليومية ، وأنت تستطيع أن تغير هذه الفترة الي 5 دقائق،30 دقيقة ،يومي ، إسبوعي ،شهري . من خلال الضغط على أيكونة (D1) بجانب مربع البحث لتظهر قائمة من الفترات الزمنية المتاحة .

أجهزة اللمس (touchscreens):

يمكن أن تغير الفترات الزمنية من خلال ضغط على قائمة الفترات الموجودة أعلى يسار الشاشة ، أو بإستخدام إشارة الفترات (periodicity gesture) .

الإشارة (gesture):

وضع ثلاثة أصابع على الشاشة و سحبها إلى اليمين أو اليسار.
اليسارستزيد وتيرته، ويقل من جهة اليمين .




أعلى الصفحة

عرض الرسم البياني بحجم الشاشة

يمكن مشاهدة الرسومات البيانية أكبر من خلال عرض الرسم البياني على الشاشة كاملة من خلال الضغط على أيكونة تكبير (F) أعلى يمين الشاشة .

ضغط مرة واحدة تكبر الشاشة ، مرة أخرى ليعود الرسم البياني إلى حجمه الأساسي.

الشاشة كاملة الشاشة كاملة

أعلى الصفحة

الرسم

تقدم الرسومات البيانية المتقدمة لأسواق اليوم مجموعة متكاملة من أدوات الرسم ، بحيث تستطيع إضافة تعليق توضيحي للرسم البيان أو إدراج خطوط دعم ومقاومة أو رسم خطوط الاتجاه..... الخ.

إختيار أدوات الرسم

الخط الرأسي

لإختيار أدوات الرسم : إضغط على إختيار الأدوات (Select Tool) أعلى شاشة الرسم البياني ،لتظهر قائمة من إختيارات الرسم المتاحة ، بمجرد إختيار أداة الرسم سيظهر إسم الأداة في مربع إختيار الأدوات (Select Tool) .

وعند الإنتهاء من إستخدام هذه الأداة وتريد تغيرها لأداه أخرى ،إضغط على أيكون تم (done) واذهب لإختيار الأداة التي تريدها .

إختيار الألوان

لون الخط

أي رسم تقوم برسمه على الشاشة الرسم البياني تظهر باللون المحدد حالياً. وبمجرد تحديد أداة رسم يمكنك تغيير ألوان الرسم عن طريق الضغط على أيقونة الألوان (color picker) وتظهر لك مجموعة من الألوان. فقط إضغط على اللون الذي تريد، أي شيء سترسمه سيظهر بهذا اللون حتى تقوم بإغلاق الأداة عن طريق الضغط على تم (done) أو اختيار أداة رسم آخر.

القيام بالرسم

من خلال الماوس:

إختيار الأداة

لكي ترسم على الرسم البياني حدد نقطة بداية الرسم من خلال الضغط على الزر الأيسر للماوس وحرك مؤشر الموشر لتمديد إتجاه الرسم في الإتجاه الذي ترغب فيه وعند الوصول لنقطة التى ترغب الإنتهاء عندها إضغط على الزر الأيسر مرة اخرى لإنهاء الرسم .

من خلال أجهزة اللمس (touch screen) :

لكى ترسم على الرسم البياني من خلال أجهزة اللمس ضع إصبع واحد على الرسم البياني لتحدد مكان مؤشر التقاطع (cross hairs) في المكان الذي تريد البدء منه ثم أنقر مرة واحدة لبدأ االرسم . وإسحب إصبعك إلى المكان الذي ترغب في إنتهاء الرسم عنده وأنقر مرة أخرى لإنهاء الرسم .

تراجع الرسم

من خلال الضغط على زر تراجع (undo) الموجودة أعلى يمين الشاشة يمكنك أن تتراجع عن أو تلغي أخر إجراء على الرسم.

حذف الرسومات

من خلال الماوس :

إذا كنت تريد أن تحذف رسم يمكنك أن تضع مؤشر الماوس على الرسم وتضغط على الزر الأيمين أو عن طريق الكيبورد من خلال الضغط على زر Delete ولكي تحذف كل الرسومات من قائمة إختار الأداة (Select tool) وإختار مسح الرسومات (clear drawing) .




أعلى الصفحة

أدوات الرسم

تعليقات التوضيحية

تعليقات التوضيحية

من خلال الماوس :

ومن أدوات الرسم البياني يمكنك إضافة تعليق توضيحي (ANNOTATION) من خلال إختيار كلمة تعليق توضيحي (ANNOTATION) من قائمة (إختار الأداة) (SELECT TOOL) ، ثم أنقر على الزر الأيسر للماوس على المكان الذي تكتب فيه التعليق التوضيحي ، سيظهر مربع نصي للكتابة بداخله عند الإنتهاء من الكتابة ، أنقر 1- إلغاء (CANCLE) للحذف أو تظلل على الكتابة وتضغط على زر حذف (DELETE) في لوحة الكتابة.
2- حفظ (SAVE) ليظهر على الرسم.

فيبوناتشي

إستخدامات واسعة لرسومات مستويات فيبوناتشي للتحليل فيبوناتشي (Fibonnaci Retracement) و أنماط التوافقية (harmonic patterns) و تحليل موجات اليوت (Elliot Wave analysis) أو التحليل المفضل للمستخدم ، ويمكن إستخدام بكرة الماوس لمعرفة الأسعار التي تغطيها الرسم البياني و نسبة التغير و عدد البارات للمدى المختار . ( ملاحظة : تم تصميم أداة فيبوناتشي للعمل في نطاق الرسومات البيانية الخطية ، قم بإلغاء التحديد من مربع سجل المدى من قائمة الرسم البياني (CHART) لتفعيل المدى الخطي .

خط

لرسم خط يمتد من الجانبين إلى ما لا نهاية .

شعاع

رسم خط يبدأ من النقطة (عند النقر على الرسم البياني) ويمتد إلى ما لا نهاية.

خط مقطعي

رسم قطعة مستقيمة، حيث يمكنك تحديد بداية الخط بالنقرة على الرسم البياني والنقرة لأخر نهاية القطعة المستقيمة، يمكن من خلال تحديد مسافة للأسعار أو نسبة تغير من نقطة لنقطة و عدد بارات المدى المختار.

المستطل

يمكنك رسم مستطيل على الرسم البياني من خلال النقر على الزر الأيسر للماوس وسحب الماوس في الإتجاه الذي ترغب فيه ليظهر المستطيل .

بيضاوي

يمكنك رسم شكل بيضاوي أو دائرة (بالنقر على الزر الأيسر وسحب مؤشر الماوس في الإتجاه الذي ترغب فيه والنقر مرة أخرى ليظهر الشكل الدائري أو البيضاوي.

أعلى الصفحة

الدراسات الفنية / المؤشرات

الدراسات الفنية / المؤشرات

لإضافة دراسة رسمك البياني ، أنقر على أيكونة الدراسات (STUDIES) في الجزء العلوي من الشاشة وستظهر لك قائمة من الدراسات المتوفرة لدي أسواق اليوم .

مؤشر بولينجر باند

مؤشر بولينجر باند هو مؤشر التقلب التي يمكن استخدامها لقياس مدى العلوي أو المنخفض من تحرك الأسعار بالنسبة إلى أسعارها السابقة.

قم بتعيين قيمة الأنحراف المعياري standard deviation لتحديد المغلفات الأعلى والأدنى لمشاهدة المتوسط المتحرك للسعر من خط المتوسط المتحرك. يمكن استخدام المدى في حساب المغلفات من فتح وإرتفاع وإنخفاض وإغلق و مجموعة الحقيقي حسب الأفضلية.

أيضا يمكنك تحديد فترة الخط المتوسط المتحرك، واختيار نوع من المتوسطات المتحركة مثل بسيط أو أسية أو مرجحة وهكذا دواليك وكل ذلك على حسب تفضيلاتك.

مؤشر بولينجر باند

المتوسطات المتحركة

لإضافة المتوسطات المتحركة إلى الرسم البياني، وكذلك دراسات (مؤشر الستوكاستك والحجم والقوة النسبية، الخ). لإدراج المتوسط المتحرك، انقر فوق الزر متوسط المتحرك (Moving Average) في القائمة الدراسات، استخدام الإعداد الافتراضي االمعياري (standard default) أو تحديد الفترة بديلةوكذلك مجال الذي تريد أن تستخدم لحساب.

المتوسطات المتحركة

مؤشر القوة النسبية (RSI)

إضافة مؤشر RSI لتحديد مستويات الأسعار ذروة الشراء وذروة البيع على الصك التي تقوم تحليلها. مستويات ذروة الشراء وذروة البيع وكذلك الفترة والألوان يمكنك إختيارهم وفقا لتفضيلاتك.

مؤشر القوة النسبية (RSI)

مؤشر الستوكاستك

الرسومات البيانية المتفدمة لأسواق اليوم تقدم كل من مؤشر ستوكاستيك البطيء والسريع الذي يتيح لك إختيار عدد الأيام التي يتم إحتسابها من مؤشر الستوكاستك. يمكنك إضافة مؤشر الستوكاستك دراسات متعددة إذا كنت تريد.

مؤشر الستوكاستك

الحجم وأساس حجم التداول

هناك طريقة لعرض حجم الأسهم - إما مستقلة (الحجم) أو حجم البطانة لرسم البياني للأسهم الرئيسية (VOL UNDERLAY). ويمكنك إضافة المتوسط المتحرك إلى لوحة حجم التداول، ولكن ليس إلى أساس حجم التداول (VOL UNDERLAY) - ببساطة أضف لوحة الحجم ثم إتبع الإرشادات لفوق المتوسطات المتحركة، وإختيار حجم المدى الذي تريده وذلك لحساب المتوسط المتحرك عليها.

تقارب وتباعد المتوسط المتحرك (MACD)

أضف إتجاه مؤشرالماكد (MACD) الأكثر متابعة و قوة الدفع المؤشر على الرسوماتك البيانية من خلال القائمة المنسدلة الدراسات (STUDIES).

تقارب وتباعد المتوسط المتحرك (MACD)

أعلى الصفحة

مقارنة

(لأفضل توظيف للمقارنة قم أولا بجعل الرسم البياني في النطاق الخطي (Linear scale) من قبل إلغاء تحديد سجل النطاق (Log Scale) من القائمة الرسم البياني (CHART)).

قارن الرمز

مقارنة أداء أسهم التي تريدها مع أسهم أخرى أو مؤشر ،أو مقارنة مؤشر مع مجموعة من الأسهم أو المؤشرات الأخرى. لحذف رمز (SYMBOL) من القائمة، إما انقر فوق X بجانب رمز، أو حرك مؤشرالماوس فوق خط الرمز الذي تريد حذفه حتى يتم تحديده، ثم انقر الزر الأيسر للماوس أو إضغط حذف.

مقارنة

أعلى الصفحة

مشاركة الرسم البياني

يمكنك مشاركة الرسم البياني في موقعك لتوصل الإجتماعي وتشمل جميع رسوماتك ودراساتك وتعليقاتك التوضيحية. لمشاكة برسمك البياني ، انقر فوق الزر حفظ الرسم البياني.

متصفح جوجل كروم: حفظ الرسم البياني سيفتح مربع حوار لإختيار مكان حفظ الملف المطلوب (الرسم البياني).

فايرفوكس وإنترنت إكسبلورر: نافذة منبثقة مع صورة الرسم البياني سيظهر، انقر زر الأيمن للماوس على الصورة واختر حفظ الصورة باسم. وبعد أن تحفظ الصورة يمكنك بسهولة المشاركة عن طريق نشر أو تحميل الصورة إلى الشبكتك الإجتماعية عن طريق اختيار خيارات (option) الصورة.

أحفظ الرسم البياني تم حفظ الصورة

أعلى الصفحة

أسواق اليوم روابط سريعة

×

لتصلك آخر مستجدات أسواق الأسهم الخليجية والعالمية على بريدك الإلكتروني