تاريخ نشر: Aug 25, 2014
مصدر: الدستور

الأخبار

Email this story Print this page zoomin zoomout

الحمود: 3,5 مليون دينار لدعم وتشغيـل خطـوط نقل جديـدة

 اربد – الدستور – صهيب التل

اكد مدير عام هيئة  تنظيم قطاع النقل المهندس مروان الحمود ان الهيئة ستعمل على تعزيز ودعم وتشغيل خطوط نقل جديدة بمبلغ 3.5 مليون دينار تم رصده ضمن موازنة العام الحالي، بالاضافة الى 5 ملايين دينار اخرى سوف ترصد في موازنة العام المقبل لنفس الغاية  . واضاف الحمود خلال لقائه في دار محافظة اربد صباح امس، مشغلي القطاع في المحافظة بحضور محافظها حسن عساف ورئيس بلديتها المهندس حسين بني هاني ان خطة الدعم والاستثمار في هذا القطاع  لا تهدف الى الربحية بالدرجة الاولى وانما تقديم خدمة للمواطنين وتسعى الى اجتذاب مشغلين على خطوط ليست مجدية اقتصاديا ودعم للاستثمار عليها لمواجهة اعباء القطاع جراء التزايد السكاني والنمو العمراني وموجات اللجوء السوري .

ولفت الى ان الهيئة تسعى ضمن الخطة الى اشراك المشغلين وتطبيق توجهها بهذا الشان وان الالية ستخضع لشروط ومعايير وخطط محددة تلزم المشغل بها ضمن مناطق تشهد نشاطا اقتصاديا وخدميا وغيرها، مبينا ان كلفة تاهيل مجمع عمان للسفريات مرصودة وهي بمراحل طرح العطاءات اللازمة وستتم المباشرة بالعمل حال الانهاء من الخطوات الاجرائية قريبا.

واوضح ان الهيئة احالت  الاسبوع الماضي عطاء مسح شامل للمملكة لتحديد المناطق غير المخدومة بوسائط نقل لا سيما وان النمو العمراني والتزايد السكاني الطبيعي وغير الطبيعي بفعل موجات اللجوء السوري ضاعفت من الاعباء بهذا المجال .

وقال محافظ اربد حسن عساف،  ان الغاية من اللقاء مع المشغلين تدار الهموم والمشكلات واليات ايجاد حلول لها. ولفت عساف الى ان اتساع الرقعة الجغرافية للمحافظة وتزايد النمو العمراني والسكاني وكذلك موجات اللجوء اوجدت ارباكات ومشاكل كثيرة اثرت على منظومة النقل بشكل سلبي؛ ما يستدعي ايجاد حلول ناجعة في هذا المجال

و قال رئيس البلدية المهندس حسين بني هاني، ان الهيئة مطلعة بشكل كامل على المشاكل المرورية في اربد معربا عن امله ان تكون الدراسات التي يجري اعدادها ناجعة في مجال ايجاد الحلول .

واضاف،  ان مشاكل مجمعات السفريات في المدينة كثيرة وابرزها مجمع سفريات عمان الذي رصدت مبالغ اعادة تاهيله لافتا الى انه تم تخصيص اربعة دونمات لتوسعته باتجاه الجنوب وان العمل يتوقع ان يبدأ في غضون شهرين .

واوضح ان البلدية لا تتوافر لديها امكانات لايجاد مجمع مركزي لضعف قدراتها المالية وان لا خطط لاستملاكات جديدة في هذا المجال الامر الذي سيركز على قضية اعادة التاهيل لغالبية مجمعات السفريات .

وقال بني هاني، ان المشكلة الراهنة حاليا والمفاقمة على صعيد المدينة تتمثل بدوار الثقافة وميدان الطيارة القريب من المجمع لافتا الى ان الاول بحاجة وفق الدراسات الى انشاء جسرين بالتعاون مع وزارة الاشغال .

وكان مدير الهيئة في اقليم الشمال خليل شاهين استعرض ابرز مشاكل القطاع على صعيد الاقليم ومحافظة اربد خصوصا المتمثلة بتزايد اعداد المركبات الخصوصية التي تمتهن النقل بالاجرة ومنح التصاريح للسيارات العاملة على خطوط الشام – بيروت للعمل على خطوط بديلة ومخالفات مسار الخطوط ومراقبة التوسع العمراني وتوفير خدمة النقل لمناطقه والازمات المرورية وتوسعة المجمع وعدم وجود مواقف لتحميل وتنزيل الركاب .

© حقوق الطبع والنسخ - الدستور
comments powered by Disqus

مؤشرات الشرق الأوسط

مؤشر الأخير التغير %التغير
TASI 7,093.66 +93.48 1.34%
ADI 4,308.77 +47.54 1.12%
DFMGI 3,360.91 +27.18 0.82%
QE 9,913.75 +119.92 1.22%
KSE 5,569.00 +14.54 0.26%
MSM30... 5,590.160 +102.480 1.87%
ASE... 2,164.59 -6.39 -0.29%

آخر تحليلات المحللين  >>

أو
الشركة سعر آراء
الشركة 85.00 حياد
شركة اسمنت 9.70 زيادة المراكز
شركة اسمنت 25.90 زيادة المراكز
شركة اسمنت 33.50 زيادة المراكز
الشركة الوطنية 45.22 زيادة المراكز

أسواق اليوم روابط سريعة

×

لتصلك آخر مستجدات أسواق الأسهم الخليجية والعالمية على بريدك الإلكتروني