تاريخ نشر: Sep 09, 2014
مصدر: البيان

الأخبار

Email this story Print this page zoomin zoomout

السعودية تستهلك 3.5 ملايين طن قمح سنوياً

كشف وزير الزراعة السعودي الدكتور فهد بالغنيم أن بلاده لديها مخزون استراتيجي من القمح لمواكبة الاستهلاك السنوي المقدر بنحو 3.5 ملايين طن سنويا، مشيرا الى ان المملكة تتجه للتوسع في الاستثمارات الزراعية في الخارج، وفقا لمبادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز للزراعة في الخارج.

وقال ردا على سؤال لـ(البيان) في المعرض الزراعي السعودي الذي افتتحه الليلة قبل الماضية إن وزارته تعمل حاليا على تحديد شروط القروض الاستثمارية التي يقدمها صندوق التنمية الزراعي للمستثمر الخارجي في إطار مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الخارجي، مبينا أن هذه الشروط ستصدر قريبا، وأضاف بأنه على الراغبين في الاستفادة من القروض الزراعية زراعة محاصيل معينة تتماشى مع حاجة المملكة.

وأوضح أن هناك محاصيل معينة مطلوبة لمن يريد الحصول على القروض الزراعية، موضحاً أن «هناك شروطا يجب توافرها لأي منتج يأتي من الخارج، أولها أن يكون تحت رأسمال سعودي، ونحن نريد فتح مجالات للاستثمار السعودي في الخارج، وهذا أهم هدف من أهداف مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الخارجي وسنحقق أهدافها».

وقال بالغنيم في تصريحات صحافية بعد افتتاحه المعرض الزراعي إن هناك نية لدى وزارة الزراعة بإضافة الغذاء إليها، وهناك دراسات وعمل ديناميكي بهيكل حكومي بهذا الاتجاه، إلا أنه أشار إلى أنه لم يتم أي شيء بهذا الخصوص. وأشار إلى إقبال كبير من المستثمرين السعوديين على صناعة الأعلاف ولكنه قال «لن يكون هناك زراعة لها في المملكة بل سيكون هناك استيراد للمدخلات ويتم تصنيعها محليا».

تنوع

واستقطب «المعرض الزراعي السعودي 2014» في يومه الأوّل نخبة من الشخصيات البارزة والمسؤولين الحكوميين ورواد القطاع الخاص واختصاصيي القطاع الزراعي في المنطقة، ضمن بيئة تواصلية وفعّالة لتسليط الضوء على مجموعةٍ متنوّعةٍ من أحدث الحلول والمنتجات المتخصّصة في مجالات الإنشاءات الزراعيّة، وصحّة الحيوان والإنتاج الحيواني، وخدمات التمويل الزراعي، والمعدّات والآلات الزراعيّة، والأسمدة والمبيدات والكيماويات، ومصائد ومزارع الأسماك، والبيوت البلاستيكية الزراعيّة، ونظم الري ومعدات تنسيق الحدائق والزراعة العضوية وغيرها من المجالات الزراعيّة المختلفة. وانطلاقا من الجهود الرامية إلى تعزيز المعرفة بالقطاع الزراعي في المملكة.

إشادة بإعفاء سعوديين من تأشيرة السودان

أشاد الأستاذ أبو زيد عمر كودي المستشار الاقتصادي لسفارة السودان بالرياض، بقرار رئاسة الجمهورية القاضي بإعفاء رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين من تأشيرة الدخول المسبقة للسودان، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستعمل على تعزيز فرص الاستثمار السعودي بالسودان، وستفتح آفاقا كبيرة للمستثمرين السعوديين لتنفيذ مزيد من المشروعات بولايات السودان المختلفة.

وقال كودي في تصريح لـ"سونا" إن الاستثمارات السعودية بالسودان تعتبر من الاستثمارات الرائدة على المستويين الخليجي والعربي، وأشار إلى مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله للأمن الغذائي واهتمامه بالاستثمار الزراعي بالخارج والتي وضعت السودان ضمن الدول المرشحة بقوة لاستقطاب

© حقوق الطبع والنسخ - البيان
comments powered by Disqus

مؤشرات الشرق الأوسط

مؤشر الأخير التغير %التغير
TASI 7,093.66 +93.48 1.34%
ADI 4,308.77 +47.54 1.12%
DFMGI 3,360.91 +27.18 0.82%
QE 9,913.75 +119.92 1.22%
KSE 5,569.00 +14.54 0.26%
MSM30... 5,590.160 +102.480 1.87%
ASE... 2,164.59 -6.39 -0.29%

آخر تحليلات المحللين  >>

أو
الشركة سعر آراء
الشركة 85.00 حياد
شركة اسمنت 9.70 زيادة المراكز
شركة اسمنت 25.90 زيادة المراكز
شركة اسمنت 33.50 زيادة المراكز
الشركة الوطنية 45.22 زيادة المراكز

أسواق اليوم روابط سريعة

×

لتصلك آخر مستجدات أسواق الأسهم الخليجية والعالمية على بريدك الإلكتروني