تاريخ نشر: Jul 30, 2014
مصدر: الخليج

الأخبار

Email this story Print this page zoomin zoomout

القطاع الصناعي في دبي يعزز مكانته كأحد أهم مصادر الدخل في الإمارة

دبي - حمدي سعد:

اكتسب القطاع الصناعي في دبي أرضاً جديدة خلال النصف الأول من العام 2014 وذلك على ضوء إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، خطة استراتيجية لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي خلال 3 سنوات التي تشمل الأدوات المالية الإسلامية، والتأمين الإسلامي، وتحكيم العقود الإسلامية، وقطاع الأغذية الإسلامية ومعايير التجارة (الأغذية الحلال)، فضلاً عن معايير إدارة الجودة الإسلامي .

وأطلقت مدينة دبي الصناعية التابعة ل "تيكوم للاستثمارات" في فبراير/شباط الماضي مجمع الصناعات الحلال، على مساحة تزيد على 7 .6 مليون قدم مربعة، متضمنة قطاعات للصناعات الغذائية والصيدلانية، ومستحضرات التجميل، بهدف تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتعزيز مكانة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي .

"دوبال" قلعة صناعة الألمنيوم في دبي

تعد صناعة الألمنيوم أكبر قطاع غير نفطي في الإمارات حالياً والألمنيوم عبارة عن سلعة والبنوك تحتفظ بالمعادن على سبيل الاستثمار وتبيع دوبال منتجاتها حالياً لأكثر من 300 عميل في 435 دولة في أنحاء العالم ويبلغ إنتاج المصنع الذي يمثل 7 إلى 9 % من القطاع الصناعي في الإمارات، 03 .1 مليون طن سنوياً، ويتم استخدام 10% من الإنتاج في السوق المحلية ويتم تصدير 90% منه إلى الخارج "دوكاب" .

مدينة دبي الصناعية

تؤمن "مدينة دبي الصناعية" جميع العناصر الأساسية اللازمة لتطور ونمو القطاع الصناعي في دبي من حيث البنية التحتية والطرق والمدن العمالية ومجمعات المكاتب الحديثة، والطاقة وغيرها من المتطلبات الصناعية، ولذلك بنيت مدينة دبي الصناعية لتكون الوجهة الأمثل من حيث توافر جميع هذه العناصر في مكان واحد، لخدمة المستثمرين في القطاع الصناعي" .

وحققت مدينة دبي الصناعية العضو في تيكوم للاستثمارات نجاحاً قياسياً وأداء مالياً عالياً خلال العام 2013 حيث سجلت الإيرادات ارتفاعاً بنسبة 2 .33 في المئة وأرباحاً بنسبة 1 .67 في المئة .

وجاء الارتفاع في الإيرادات مدفوعاً بالزيادة في نسبة إيجار الأراضي بمقدار 1 .44 في المئة وكذلك الزيادة في نسبة إيجار المستودعات بنسبة 6 .51 في المئة .

وسجلت مدينة دبي الصناعية نمواً ملحوظاً على مختلف المستويات حيث نجحت في استقطاب 158 شركة جديدة خلال العام 2013 .

وحققت مدينة دبي الصناعية نتائج قوية في جميع منتجاتها وخدماتها حيث زادت نسبة تأجير الأراضي الصناعية الجديدة بمقدار أربعة أضعاف ماكانت عليه في العام الماضي كما ارتفعت نسبتي إشغال المستودعات لتصل إلى 91 في المئة وإشغال القرى العمالية لتصل إلى 79 في المئة في العام 2013 .

وتدرس مدينة دبي الصناعية العضو في تيكوم للاستثمارات طرح ثلاثة مشاريع جديدة في العام الجاري، أبرزها مشروعا تطوير البنية التحتية للمدينة وإقامة وحدات للصناعات الخفيفة .

وواصلت كل من مناطق الأغذية والمشروبات والكيماويات والمعادن الأساسية في مدينة دبي الصناعية معدل نمو جيد خلال العام 2013 مقارنة ب2012 .

وشهدت المدينة تزايداً في الطلب على الأرض الصناعية التي يرغب المستثمرون ببناء مصانع عليها، حيث ينشط في المدينة 20 مصنعاً، كما يجري العمل حالياً على بناء 20 مصنعاً إضافياً في المدينة، وبلغت أعداد المستثمرين المسجلين لدى مدينة دبي الصناعية ما يزيد على 450 مستثمراً .

وبلغ حجم الاستثمارات الخاصة من قبل المستثمرين إلى ما يزيد على ملياري درهم في المدينة لإنشاء مصانعهم ووحداتهم الصناعية، كما قامت مدينة دبي الصناعية باستثمار 4 مليارات درهم في البنية التحتية للمدينة لتوفير خدمات عديدة للمستثمرين مثل الطاقة، والمياه، والطرق، وشبكات الصرف الصحي والري، والاتصالات، حيث تغطى تلك الخدمات حالياً 30% من إجمالي مساحة المدينة البالغة 55 كيلومتراً مربعاً . 

ومن أمثلة الشركات العالمية التي اتخذت من دبي الصناعية مقراً إقليمياً لها مؤسسة نسلة الشرق الأوسط التي فتحت مصنعاً في دبي بتكلفة 136 مليون دولار .

وتعتبر منطقة دبي الصناعية ثاني أكبر مشروع غير عقاري في الإمارة، وتضم المنطقة الصناعية نحو 150 شركة منها شركات كبرى مثل باسف وايكيا، وتشمل أهم الاستثمارات الجديدة مجمع بريان للمعدات، وهو مشروع يتكلف 15 مليون درهم والمتوقع أن يكتمل العام المقبل، والمقر الجديد لمعمل الاختبارات للعلوم الأرضية، ومشروع جديد لإنتاج العطور ومشروع للتغليف تطوره مجموعة الرصاصي .

وتسلحت مدينة دبي الصناعية بالمرافق مثل الكهرباء والمياه، والطرق والري والاتصالات، بحيث تكون مركزاً للشركات التي تود الانطلاق من دبي وتعمل المدينة على توفير الموارد اللازمة للمستثمرين وتوفر ما يلزم ل 6 مناطق صناعية حرة في دبي لخدمة الصناعات الرئيسة هي الأغذية والمشروبات ومعدات النقل وقطع غيارها، والآلات الثقيلة، والمنتجات المعدنية، والكيماويات والمعادن الأساسية .

وتطلبت البنية التحتية للمدينة الصناعية حتى الآن مليار دولار والمزمع أن تغطي مدينة دبي الصناعية مساحة 185 مليون متر مربع لتضم نصف مليون نسمة يعملون في القطاع الصناعي، وتضم 30 مصنعاً، عندما يتم الانتهاء منها بالكامل في عام 2015 .

الصناعات التحويلية الخفيفة

توقعت دراسة صادرة عن غرفة تجارة وصناعة دبي مواصلة الإمارة التركيز على الصناعات التحويلية الخفيفة، مشيرة إلى أن المنطقة الحرة في جبل علي تعتبر من أكبر هذه المناطق وأكثرها شهرة، حيث تستضيف حالياً أكثر من 7 آلاف شركة من أكثر من 110 دول، تعمل 75% من هذه الشركات في مجالات التجارة، و20% منها في الصناعات التحويلية والبقية في قطاع الخدمات وتتركز معظم الاستثمارات الصناعية في المنطقة الحرة بجبل علي على الأعمال الهندسية الخفيفة ومراحل التجميع الأخيرة في قطاعات مثل الإلكترونيات .

وأشارت غرفة تجارة وصناعة دبي إلى القطاعات التي يحتمل التوسع في الاستثمار فيها هي بناء السفن، والمنتجات البتروكيماويات الأساسية، والمنتجات البتروكيماوية المتقدمة، وأجزاء ولوازم المركبات، وتوليد الطاقة الكهربائية ونقلها وتوزيعها، وكشف تقرير لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، أن قطاع التصنيع لا يزال في المرتبة الثانية بين أهم القطاعات المساهمة في اقتصاد دبي، بعد قطاع تجارة الجملة والتجزئة .

"دوكاب": 105 آلاف طن من الكابلات

تعدّ "دوكاب" المتخصصة في مجال تصنيع الكابلات عالية الجودة في منطقة الشرق الأوسط، واحدة من أهم الوحدات الصناعية الحديثة في المنطقة، حيث تعود ملكيتها إلى كل من حكومة دبي وحكومة أبوظبي بواقع 50% لكل منهما، وهي تحتل ما مساحته 590 ألف متر مربع في منطقة جبل علي بدبي، وما يقارب 330 ألف متر مربع في منطقة المصفح في أبوظبي، حيث يقام عليها مصنعان .

وحالياً تنتج "دوكاب" قرابة 105 آلاف طن من الكابلات النحاسية ذات الضغط المنخفض والمتوسط، والتي أصبحت في نظر العملاء واحدة من أهم المنتجات، وخيارهم الأول في الشرق الأوسط .

وتغطي سلسلة منتجات "دوكاب": الكابلات ذات الضغط المرتفع الذي يصل إلى 400 كيلو فولت، وكابلات الضغط المتوسط التي تصل إلى 33 كيلو فولت، وكابلات الضغط المنخفض، وكابلات التحكم والمساعدة، والكابلات المغلفة بالرصاص، ودوكاب سموك ماستر الأقل دخاناً وغازاً، و"دوكاب" FR الكابلات المقاومة للحريق، هذا إلى جانب مكونات الكابلات وملحقاتها، فضلاً عن قضبان النحاس التي تصنع في مصنع قضبان نحاس "دوكاب" الخاص بها . 

وتمتاز كابلات "دوكاب" أيضاً بحصولها على شهادة التقليل من الخسائر المطابقة للمقاييس البريطانية المسجلة في المملكة المتحدة YAS1، إذ تعد هذه الشهادات الأحدث من نوعها في مجال التميز، وتمنح للشركات التي تحصل على جوائز مرموقة في منطقة الخليج، كما حصلت "دوكاب" بدورها على جائزتي الجودة لعام 1998 وعام ،2004 وهي الأبرز لأنها من الفئة الذهبية .

الخليج للسكر

ميزت دبي نفسها بأنها مركز للقيمة المضافة في الصناعات الغذائية فمثلاً تقوم شركة الخليج للسكر، أول شركة لتكرير السكر في منطقة الخليج، باستيراد السكر الخام من البرازيل وتكريره في مصنعها في دبي ثم يتم تصديره إلى المستهلكين من مصانع الأغذية والمشروبات في أنحاء المنطقة .

مجمع الصناعات الحلال 

جاء مجمع الصناعات الحلال بناءً على دراسة شاملة لمتطلبات السوق، وبالتنسيق مع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، والجهات الاتحادية والمحلية، ويستهدف المجمع استقطاب 5 شركات صناعية متعددة الأنشطة في المرحلة الأولى .

وفي الشهر نفسه أعلنت المناطق الاقتصادية العالمية بالتعاون مع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي عن خطة لإنشاء منطقتين مخصصتين للمنتجات الحلال سيتم تشييدهما وفق أحدث المواصفات العالمية، وذلك بهدف تزويد الأسواق الاقليمية والعالمية بالمنتجات الحلال .

وتشمل المبادرة تخصيص منطقتين للمنتجات الحلال، الأولى في "جافزا" لخدمة الأسواق العالمية، والثانية، في تكنوبارك لخدمة الأسواق المحلية والإقليمية .

وقد خصصت المناطق الاقتصادية العالمية بنية تحتية للمشروع الجديد متمثلة في قطعتي أرض في كل من "جافزا" وتكنوبارك، حيث ستقام منطقة حلال "جافزا" على مساحة 850000 متر مربع، في حين ستمتد منطقة حلال تكنوبارك على مساحة تتجاوز 700000 متر مربع .

وحسب الخطة التي أعدتها المناطق الاقتصادية العالمية سيتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل تتضمن تحديد القوانين والأنظمة، واحتياجات الترخيص الخاصة بالمنطقة، وصياغة مشروعات القوانين واللوائح وفقاً لذلك، فضلاً عن وضع العمليات والأنظمة الداخلية لأتمتتها .

ويقدر حجم سوق منتجات الحلال عالمياً 2،3 تريليون دولار وهو ما يمثل 20% من حجم تجارة الأغذية في العالم . ومن المتوقع استمرار ارتفاع حجم منتجات الحلال بأكثر من 8 .4% سنوياً لتصل من 6 تريلونات و4 مليار دولار أمريكي في عام 2020 .

"مجمع دبي للاستثمار" رافد مهم للصناعة

يعمل مجمع دبي للاستثمار على رفد القطاع الصناعي في دبي بالعديد من الصناعات التي تعمل فيها شركات: "مشروعات" التي تضم في محفظة شركاتها "لايتك للصناعة" العاملة في مجال تجهيزات الإنارة وشركة "معادن الخليج الفنية" العاملة في مجال إدارة الكابلات وشركة "الخليج للمفاتيح الكهربائية والديناميكية" التي تقدم خدمات متعددة في مجال تصنيع وحدات مراقبة الكهرباء وشركة "أنكور آلايد" الشركة المصنعة للمواد اللاصقة وشركة "الإمارات لسحب الألمنيوم" و"لابتيك" الشركة المتخصصة في تصنيع تجهيزات المختبرات وشركة "ستروميك" المتخصصة في مقاولات الأساسات وشركات "الإمارات للزجاج" و"لوميجلاس" و"الإمارات للزجاج المسطح" التابعة لشركة "زجاج" التي تعتبر أول شركة قابضة للزجاج في الشرق الأوسط، كما تقوم الشركات العاملة تحت مظلة "دبي للاستثمار الصناعي" وهي "دبي للرافعات والخدمات الفنية" و"جلوبال فارما" و"الإمارات لأنظمة المباني الحديدية" .

وتعتمد "دبي للاستثمار" التي تأسست عام 1995 معايير عالمية وتستثمر في الكيانات المجدية والمربحة، كما تعد أكبر شركات الاستثمار المساهمة في سوق دبي المالي .

437 شركة صناعية في "جافزا"

تحتضن "جافزا" أكثر من 437 شركةً في مجال صناعة الأغذية والمشروبات بينها عددٌ من الشركات العالمية مثل يونيليفر، وهاينز، وكرافت، وبي آند جي، وبيبسي كولا، وشركة الخليج للصناعات الغذائية وغيرها . تتخذ هذه الشركات من "جافزا" قاعدة انطلاق لها نحو سوق ضخم يضم أكثر من ملياري نسمة من الشرق الأوسط مروراً بجنوب شرق آسيا وصولاً إلى دول الكومنولث المستقلة . وحققت شركات الأغذية والمشروبات في "جافزا" نمواً ملحوظاً في حجم تجارتها يقدر ب 15 مليار و321 مليون درهم عام 2012 ومن المتوقع مضاعفة هذه النسبة خلال الخمس سنوات المقبلة .

وأشاد تقرير حديث نشرته مجلة "ميد" بالتطور الذي حققه القطاع الصناعي في دبي والذي بلغت مساهمته في الناتج الإجمالي المحلي للإمارة نحو 13% أي 200 مليار درهم "54 مليار دولار" محققاً زيادة سنوية بنسبة 8% منذ العام 2007 .

وقال التقرير إن دبي سباقة في إنشاء المجمعات الصناعية الكبيرة حيث أنشأت مصنع دوبال للألمنيوم عام 1984 . 

وبصورة عامة واصلت دبي العمل على تعزيز وضع القطاع الصناعي كأحد أهم القطاعات مساهمة في إجمالي الدخل السنوي للإمارة وبفضل بنية دبي التحتية وجاذبيتها للاستثمارات الخارجية أصبحت الإمارة مركزاً لعدد من الصناعات التحويلية والصناعات الخفيفة والمتوسطة بين مدن الخليج، ما جعلها موطناً لعدد من المنتجات الغذائية والمشروبات والمنتجات المعدنية والإلكترونية، مدعومة بعدد من الحوافز والتجمعات الصناعية والمناطق الحرة .

وتساهم المناطق الصناعية الحرة في دبي في زيادة نمو قطاع الصناعة من خلال استقطاب المؤسسات والشركات العالمية ومن المستثمرين المحليين والأجانب وارتفاع الطلب على المنتجات الصناعية في دول مجلس التعاون .

وبفضل بنية دبي التحتية وجاذبيتها للاستثمارات الخارجية أصبحت الإمارة مركزاً لعدد من الصناعات التحويلية والصناعات الخفيفة والمتوسطة بين مدن الخليج، ما جعلها موطناً لعدد من المنتجات الغذائية والمشروبات والمنتجات المعدنية والإلكترونية، مدعومة بعدد من الحوافز والتجمعات الصناعية والمناطق الحرة .

 

© حقوق الطبع والنسخ - الخليج
comments powered by Disqus

مؤشرات الشرق الأوسط

مؤشر الأخير التغير %التغير
TASI 7,128.56 -1.78 -0.02%
ADI 4,301.03 +39.17 0.92%
DFMGI 3,407.75 -9.30 -0.27%
QE 9,932.34 -77.96 -0.78%
KSE 5,546.17 -8.73 -0.16%
MSM30... 5,616.750 +6.730 0.12%
ASE... 2,162.85 -6.67 -0.31%

آخر تحليلات المحللين  >>

أو
الشركة سعر آراء
الشركة 85.00 حياد
شركة اسمنت 9.70 زيادة المراكز
شركة اسمنت 25.90 زيادة المراكز
شركة اسمنت 33.50 زيادة المراكز
الشركة الوطنية 45.22 زيادة المراكز

أسواق اليوم روابط سريعة

×

لتصلك آخر مستجدات أسواق الأسهم الخليجية والعالمية على بريدك الإلكتروني