تاريخ نشر: Jun 29, 2014
مصدر: الخليج

الأخبار

Email this story Print this page zoomin zoomout

“الواحة كابيتال” مرشحة لتحقيق أرباح قياسية في 2014

أبوظبي - علي أسعد:

أكد سالم النعيمي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الواحة كابيتال أن كل المؤشرات تشير إلى بدء تعافي الاقتصاد الوطني، وأنه مرشح للنمو بنسبة ما بين 5 .4% إلى 5%، واعتبر أن معدل النمو هذا جيد وله انعكاسات إيجابية على معظم الشركات والمؤسسات في مختلف القطاعات الاقتصادية، وقال النعيمي في حوار مع "الخليج" إن شركة الواحة خرجت من الأزمة المالية العاليمة قوية وكل المؤشرات تدل على أن العام الحالي سيكون عاماً استثنائياً في أداء الشركة من حيث الربحية . وقال النعيمي إن استثمار "الواحة كابيتال" في شركة "إيركاب" استراتيجي، و25% من أرباح "الواحة" في الربع الأول من هذا العام كان مصدره "إيركاب"، وإن عوائدها من صفقة استحواذ إيركاب على شركة "أي ال اف سي" والمكاسب من صفقة التخارج من شركة ايرليفت ستدخل في الربع الثاني . 

وقال إن الشركة تخطط لاستثمار ما لايقل عن 200 مليون درهم في قطاع الصحة خلال 3-5 سنوات، مشيراً إلى أنه يجري حالياً التفاوض مع 3 مؤسسات تعليمية و4 مؤسسات في مجال الخدمات النفطية للاستحواذ على حصص استراتيجية فيها . 

وفيما يلي نص الحوار:

كيف تقيمون أداء شركة الواحة كابيتال خلال العام الماضي والعام الحالي والافاق المستقبلية للشركة على مدارالخمس سنوات المقبلة؟

كل المؤشرات تشير إلى أن الاقتصاد الوطني بدأ يتعافى من تداعيات الأزمة المالية العالمية وأنه مرشح للنمو هذا العام بنسبة تتراوح ما بين 5 .4% و5%، وهذا معدل نمو جيد وله انعكاسات إيجابية على معظم الشركات والمؤسسات في القطاعات الاقتصادية المختلفة . وفي شركة الواحة كابيتال خرجنا من الأزمة المالية بوضع قوي وأداء أفضل بعد أن حددنا استراتيجيتنا الجديدة المبنية على تنويع مجالات الاستثمار ومصادر الدخل، وتم تتويج ذلك بنتائج الشركة للعام 2013 الذي حققت خلاله أرباحاً صافية مقدارها 306 ملايين درهم، وكانت هذه الأرباح هي الأعلى في تاريخ الشركة منذ تأسيسها، وارتفع العائد على حقوق المساهمين بنسبة5 .12% . 

وتسير شركة الواحة كابيتال حالياً بقوة وعزيمة استثمارية تدفع إلى المزيد من النجاحات والمكاسب لمساهمي الشركة، وكانت نتائجها خلال الربع الأول لهذا العام هي الأقوى مسجلة أرباحاً صافية قياسية مقدارها 152 مليون درهم تعادل نصف ما تحقق من أرباح العام الماضي . وكل المؤشرات لدينا تدل على أن العام الحالي سيكون عاماً استثنائياً في أداء الشركة من حيث الربحية، وتنويع مصادر الدخل والاستثمار في قطاعات جديدة، ونحن نرى أن لدى الشركة ومساهميها آفاقاً واعدة لتحقيق المزيد من النجاحات والانجازات والعوائد المجزية خلال السنوات الخمس المقبلة مع تطور استثماراتنا الموجودة في أصول ذات جودة عالية سواء كانت في داخل الدولة أو خارجها . 

ما هي خططكم للتوسع سواء في القطاعات القائمة التي تعملون بها أو في قطاعات جديدة؟

في البداية لا بد من القول إن الاستراتيجية الجديدة لشركة الواحة كابيتال ترتكز على الاستثمار المباشر في الاقتصادات الإقليمية ذات الإمكانات العالية بالمنطقة، مع أفضلية الاستحواذ على حصص الأغلبية في الشركات التي يمكن إضافة القيمة إليها . كما تتطلّع الشركة إلى زيادة تعرّضها لأسواق رأس المال العالمية من أجل تعزيز سيولة محفظتها . 

وتتيح هيكلة شركة الواحة كابيتال الآن إدارة محفظة متنوعة من الاستثمارات من خلال خطوط أعمالها، وهي: الاستثمارات الرئيسية، وأسواق رأس المال، والعقارات الصناعية . وسوف تدرس الشركة إمكانية التعاون مع شركاء استثماريين، لتتحول بشكل تدريجي إلى شركة تقدّم خبراتها وشبكاتها ودرايتها المحلية إلى المستثمرين الذين يتطلّعون للاستفادة من النمو المتسارع الذي تشهده المنطقة . وتجسيداً لهذه الاستراتيجية، قامت الواحة كابيتال مؤخراً بتجديد هويتها المؤسسية لتعكس هذا التوجه الحيوي والمهني . 

وتشمل الاستثمارات الرئيسية للواحة كابيتال استثمارات حقوق الملكية والقروض في شركات فردية . للواحة كابيتال خمسة استثمارات رئيسية هي: 1- إيركاب القابضة، 2- دنيا للتمويل، 3- أنجلو أريبيان للرعاية الصحية4- مجموعة ستانفورد مارين 5- صندوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للبنية التحتية . إضافة إلى ذلك، فإن للشركة استثمارات في شركات أخرى، والتي تصنفها على أنها استثمارات قديمة لا تتناسب مع استراتيجيتنا الحالية، حيث تتطلع الشركة للتخارج من هذه الاستثمارات على مدى السنوات الخمس المقبلة . 

قطاع الرعاية الصحية من القطاعات الاستثمارية المهمة للدولة ولشركة الواحة كابيتال وتتوفر في هذا القطاع فرص وآفاق واعدة للنمو مع تزايد الطلب على خدمات هذا القطاع . وخلال العام الماضي قامت الشركة بأولى استثماراتها في القطاع من خلال الاستحواذ على مجموعة أنجلو أريبيان للرعاية الصحية "AAH"، وهي مجموعة جديدة تم تأسيسها لتقديم خدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة . تمتلك المجموعة وتدير 17 وحدة أعمال، وتخطط لتوسعة أعمالها بوتيرة متسارعة على مدى السنوات القليلة المقبلة من خلال النمو العضوي أو عبر القيام بالمزيد من عمليات الاستحواذ . الاستحواذ على "AAH " هو جزء من استراتيجية الواحة كابيتال للاستثمار بما لا يقل عن 200 مليون درهم في قطاع الرعاية الصحية خلال فترة الثلاث إلى خمس سنوات المقبلة . إن بناء هذه المحفظة الاستراتيجية يهدف لزيادة ظهورها في السوق، وتعزيز القدرة الجماعية على المساومة، والاستفادة من الإحالات عبر الشبكة وخفض التكاليف من خلال توحيد العلامة التجارية وتقاسم الخدمات . يوسع هذا الاستثمار من مزيج أصول الواحة كابيتال، يسهل دخولها في قطاع يحمل إمكانات نمو عالية، ويمثل أولوية بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة . من المتوقع أن تكون شركةAAH منتجة للتدفقات النقدية وأن تستفيد بصورة مباشرة من النمو في قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات . وقد وصلت قيمة صافي موجودات مجموعة AAH إلى 7 .49 مليون درهم مع نهاية مارس/ 2014 . 

ومن القطاعات المهمة الاخرى لاستثماراتنا الجديدة هو قطاع التعليم في الإمارات، ونحن ندرس الاستحواذ على شركات إما بالكامل أو جزئياً، حيث نجري محادثات مع 3 جهات حول إمكانية شراء حصص في مؤسساتها التعليمة . كما نتحدث مع 4 جهات أخرى حول استثمارات مشتركة في مجال تقديم الخدمات النفطية عبر شراء حصص استراتيجية فيها أو الاستحواذ بالكامل . 

وماذا عن التطورات في استثماراتكم في شركة إيركاب؟

تعتبر "إيركاب" إحدى أهم استثمارات شركة الواحة كابيتال وهي إحدى اكبر شركات تأجير الطيران في العالم ولديها أصول تصل قيمتها إلى 45 مليار دولار، حيث بلغ عدد الطائرات التي تملكها أو تديرها أو تعاقدت على شرائها في نهاية الربع الأول 377 طائرة . وتمتلك الواحة كابيتال حصة في إيركاب تبلغ نحو 14% حالياً بعد أن اقفلت صفقة استحواذ إيركاب على شركة التمويل التأجيري الدولية "أي ال اف سي- ILFC" في الربع الثاني من العام الحالي . 

إن هذا الاستثمار في غاية الاهمية بالنسبة للواحة كابيتال وهو مصدر دخل قوي للشركة، وللعلم فإن مصدر الزيادة في صافي أرباح الواحة كابيتال خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، كان الأداء القوي لاستثمارات الشركة المباشرة في "إيركاب"، وفي شركة دنيا للتمويل، وشكّلت أرباح الواحة كابيتال من "إيركاب" 5_% من أرباح الربع الأول لهذا العام . كما أن أرباح الواحة من صفقة استحواذ إيركاب على شركة أي ال اف سي "التي اغلقت في الربع الثاني ستدخل في نتائج الربع الثاني وستكون قياسية، ونتوقع أن تكون أرباح العام الحالي أرباحاً قياسية واستثنائية بدعم من استثماراتنا الرئيسية وخاصة من "إيركاب" . 

لماذا تم التخارج من شركة "ايرليفت" وما هي الأرباح العائدة لشركة الواحة من بيع هذا الأصل؟

مكاسب الواحة كابيتال من التخارج من "إيرليفت" 3 .20 مليون درهم، وقد تم بيع حصة الواحة في هذه الشركة التي كانت تصل إلى 7 .60% بقيمة 307 ملايين درهم، وتم تحصيل قيمة البيع في 5 إبريل أي خلال الربع الثاني . وضمن استراتيجيتنا في الواحة كابيتال كنا قد حددنا هذا الأصل للتخارج منه وذلك للتركيز على الاستثمارات الأساسية للشركة .

"ستانفورد مارين" 

حول التوجهات الاستثمارية لشركة ستانفورد مارين، قال سالم النعيمي: في عام 2008 استحوذت الواحة على 49% من شركة ستانفورد مارين "فيما تمتلك شركة أبراج كابيتال حصة 51%، و شركة ستانفورد شركة إماراتية تتخذ من دبي مقراً لها، وتمتلك وتدير أسطولاً مكوناً من 39 من سفن الدعم البحري لصناعة النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط وشرق آسيا وإفريقيا . وتقدم الشركة أيضاً خدمات بناء السفن وإصلاحها وخدمات الصيانة من خلال شركتها التابعة "جراندويلد" . وتشمل قائمة عملاء الشركة ماكديرموت، وزادكو، واوكسيدنتال بتروليوم قطر، ودبي بتروليوم، وميرسك أويل في قطر، وشركة بترول أبوظبي الوطنية، وشركة موانئ أبوظبي، وشركة ناقلات النفط الكويتية، وشركة الجرافات البحرية الوطنية، ومجموعة معجل، وزامل أوفشور .

 

صندوق مينا للبنية التحتية

عن الآفاق المستقبلية لصندوق مينا، أوضح النعيمي أنه في العام ،2007 تم إنشاء "صندوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للبنية التحتية بالتزام رأسمالي بلغ 300 مليون دولار من الشركاء المحدودين، وبلغ التزام الواحة كابيتال بتمويل 75 .53 مليون دولار أمريكي (ما نسبته 9 .17% من إجمالي الالتزام) . 

وهذا الصندوق هو واحد من أكبر وأنجح صناديق البنية التحتية في المنطقة، وتلقى مدير الصندوق جائزة أفضل مدير لصندوق بنية تحتية في الشرق الأوسط في كلٍ من السنوات من 2009 وحتى ،2013 وجائزة أفضل صندوق للبنية التحتية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام ،2013 وتصل القيمة الدفترية لحصة شركة الواحة كابيتال كشريك محدود في الصندوق 5 .144 مليون درهم مع نهاية مارس هذا العام .

 

الاستثمارات المصرفية

عن التوجه نحو الاستثمار في أسواق رأس المال، أوضح النعيمي أن أعمال الواحة كابيتال في قطاع أسواق رأس المال تتكون من معاملات خاصة واستثمارات في أسواق رأس المال العامة . وقد قامت الواحة كابيتال بتشكيل فريق من المحترفين في مجال الاستثمارات المصرفية لتطوير هذا القطاع . وخلال الربع الأول من العام الحالي، وصلت إيرادات الشركة من معاملات أسواق رأس المال إلى 109 ملايين درهم . بلغت القيمة الدفترية لأصول سوق رأس المال 074 .1 مليار درهم مع نهاية مارس الماضي . 

ومنذ العام ،2008 قامت شركة الواحة كابيتال بترتيب عدة معاملات خاصة . وتشمل هذه المعاملات مجموعة من الأدوات المالية المضمونة بأصول أساسية . تتضمّن الأدوات المالية عادة الديون المضمونة، وديون ثانوية، وديون صغرى، وديون مهيكلة، وعقود خيارية ومشتقات . إن معدل العائد على الاستثمار المستهدف للاستثمارات في المعاملات الخاصة هو 15% وجميع الاستثمارات تخضع لأبحاث أساسية تغطي الوضع الاقتصادي الكلي والقطاعي والجهات المصدرة للأوراق المالية .

© حقوق الطبع والنسخ - الخليج
comments powered by Disqus

مؤشرات الشرق الأوسط

مؤشر الأخير التغير %التغير
TASI 7,188.74 +70.74 0.99%
ADI 4,517.15 +83.41 1.88%
DFMGI 3,558.68 +62.95 1.80%
QE 10,187.90 +133.90 1.33%
KSE 5,611.78 +22.62 0.40%
MSM30... 5,696.320 +28.740 0.51%
ASE... 2,175.63 +12.21 0.56%

آخر تحليلات المحللين  >>

أو
الشركة سعر آراء
الشركة 85.00 حياد
شركة اسمنت 9.70 زيادة المراكز
شركة اسمنت 25.90 زيادة المراكز
شركة اسمنت 33.50 زيادة المراكز
الشركة الوطنية 45.22 زيادة المراكز

أسواق اليوم روابط سريعة

×

لتصلك آخر مستجدات أسواق الأسهم الخليجية والعالمية على بريدك الإلكتروني