تاريخ نشر: Oct 01, 2014
مصدر: الخليج

الأخبار

Email this story Print this page zoomin zoomout

تباطؤ التضخم في منطقة اليورو والديون الفرنسية ترتفع إلى 2.5 تريليون

أظهر تقدير أولي لمكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوم أمس استمرار تباطؤ التضخم بمنطقة اليورو كما كان متوقعا في سبتمبر/أيلول بسبب انخفاض أسعار الأغذية غير المصنعة والطاقة .

وقال يوروستات إن أسعار المستهلكين في الثماني عشرة دولة التي تستخدم اليورو زادت 3 .0 في المئة على أساس سنوي مقارنة مع 4 .0 في المئة في أغسطس/آب ويوليو/تموز . وتنسجم قراءة سبتمبر/أيلول مع توقعات السوق .

تراجعت أسعار الأغذية غير المصنعة 9 .0 في المئة على أساس سنوي في سبتمبر/أيلول والطاقة 4 .2 في المئة . 

وبلغ التضخم الأساسي الذي لا يشمل أسعار الطاقة والأغذية شديدة التذبذب 7 .0 في المئة على أساس سنوي مقارنة مع 9 .0 في المئة في أغسطس/آب .

من جهة أخرى، أعلن مكتب العمل في ألمانيا أمس أن عدد العاطلين ارتفع بصورة مفاجئة خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري، حيث ارتفعت نسبة البطالة بعد حساب المتغيرات الموسمية بواقع 12 ألف شخص مقارنة بشهر آب/أغسطس الماضي .

وبذلك يبلغ عدد العاطلين عن العمل في أكبر اقتصاد في أوروبا 918 .2 مليون عاطل . وكان المحللون قد توقعوا تراجع معدل البطالة بواقع 2000 شخص في أغسطس/آب الماضي .

وبدون حساب المتغيرات الموسمية، تراجع عدد العاطلين عن العمل بواقع 94 ألف شخص ليصل إلى 808 .2 مليون عاطل، بحسب ما ذكره مكتب العمل، مما أدى لتراجع معدل البطالة بدون حساب المتغيرات الموسمية من 7 .6% الشهر الماضي إلى 5 .6% في سبتمبر/أيلول الجاري .

وفي إيطاليا أظهرت بيانات معهد الإحصاءات الوطنية الصادرة أمس معدل البطالة في إيطاليا بشكل طفيف خلال أغسطس/آب، إلا أن البطالة بين الشباب ما زالت مرتفعة عن الشهر الماضي وقد بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق .

وقال المعهد: إن البيانات الأولية للبطالة المعدلة موسميا بلغت 3 .12% في أغسطس/آب، مقارنة مع 6 .12% الشهر السابق .

ومع ذلك، ارتفع معدل البطالة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 24 سنة بنسبة 2 .44% في أغسطس/آب، وهو أعلى مستوى له منذ أن بدأ المعهد احتساب البيانات عام 1977 .

ويعد تخفيض معدل البطالة وخاصة بين الشباب إحدى أولويات حكومة رئيس الوزراء "ماتيو رينزي"، حيث لا يزال إنفاق القطاع العائلي ضعيفاً نظراً لتخوفهم من احتمالية فقد وظائفهم .

على صعيد آخر، أعلنت وكالة الاحصاءات الوطنية الفرنسية أمس أن الدين العام بلغ 2 تريليون يورو (5 .2 تريليون دولار) خلال الربع الثاني من العام الجاري، ليرتفع بأكثر من نقطة مئوية خلال عام ليصل إلى 1 .95% من إجمالي الناتج المحلي .

وقالت الوكالة إن عبء الدين في ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو بلغ 023 .2 تريليون يورو في نهاية يونيو/حزيران، فيما تمثل زيادة بواقع 7 .28 مليار يورو خلال ثلاثة أشهر .

وكانت الحكومة الفرنسية قد توقعت أن يصل الدين إلى 1 .95% من إجمالي الناتج المحلي في نهاية العام الجاري وليس منتصفه . ووفقا لقواعد الاتحاد الأوروبي، يجب على دول منطقة اليورو إبقاء معدل الدين عند 60% من إجمالي الناتج المحلي، ونسبة العجز في الموازنة عند 3% من إجمالي الناتج المحلي .

ولكن عدة دول، وخاصة في جنوب أوروبا، مازالت بعيدة عن تحقيق هذه النسب .

وفيما يتعلق بأسعار العملة الموحدة، فقد تراجع اليورو إلى أدنى مستوى في عامين مقابل الدولار يوم الثلاثاء بعد أن أظهرت البيانات تباطؤ التضخم السنوي في منطقة اليورو إلى 3 .0 في المئة في سبتمبر/أيلول .

ونزل اليورو إلى 2627 .1 دولار من 2661 .1 دولار قبل إعلان الأرقام . وساعد ذلك مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة أمام سلة عملات ليسجل أعلى مستوى في أربع سنوات . (وكالات)

إضراب طياري لوفتهانزا يؤثر في 9 آلاف مسافر

هدد طيارو شركة لوفتهانزا الألمانية يوم أمس بمزيد من الإضرابات بعدما بدأوا إضرابا مدته 15 ساعة في مطار فرانكفورت في خلاف مع الإدارة ممتد منذ عامين حول مستحقات التقاعد .

ويضرب الطيارون الذين يمثلهم اتحاد فيرينيجونج كوكبيت عن تسيير رحلات المسافات الطويلة من مطار فرانكفورت ثالث أكبر مطار في أوروبا والمركز الرئيسي للوفتهانزا .

والإضراب الذي يؤثر في نحو 9 آلاف مسافر هو الأطول منذ إضراب لمدة ثلاثة أيام في إبريل/نيسان . وهدد الاتحاد بمزيد من الاضرابات .

واستهدفت ثلاثة إضرابات منذ نهاية أغسطس/آب عمليات محددة مثل العمليات في مطاري ميونيخ أو فرانكفورت وشركة جيرمان وينجز للرحلات المنخفضة التكلفة التابعة للوفتهانزا . واستمرت هذه الإضرابات ما بين ست إلى ثماني ساعات . وقال ماركوس وال عضو الاتحاد لرويترز أمس "إذا لم تتخذ لوفتهانزا خطوة فسيحدث مزيد من الإضرابات" .

ويحاول الطيارون زيادة الضغط على الإدارة لإبقاء برنامج للتقاعد يمنح الطيارين خيارا بالتقاعد في سن 55 عاما مع مواصلة الحصول على ما يصل إلى 60 في المئة من أجورهم لحين بلوغ سن التقاعد العادي . (رويترز)

تفتيش جديد في اليونان

من المقرر أن تجرى الجهات المانحة الدولية المراجعة الخامسة والتي تأمل اليونان أن تكون الاخيرة لتقدمها في مجال الاصلاحات الاقتصادية، حيث تؤكد أثينا أنها على استعداد للخروج بشكل مبكر من برنامجها للإنقاذ .

وسوف تتركز المباحثات بين وزير المالية اليوناني جيكاس هاردوفيليس ومفتشي ما يطلق عليهم الترويكا، التي تتألف من مفتشين من الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي على موازنة اليونان لعام 2015 . ووفقا لصحيفة كاثيميريني اليونانية، فإنه من المتوقع أن تظهر خلافات بشأن حجم الفائض الأولي والاجراءات المحتملة لسد الفجوة .

كما من المتوقع أن تركز المباحثات على جهود الحكومة طويلة المدى لتقليص عدد العاملين بالقطاع العام بالإضافة إلى الجهود المتعلقة بتعديل نظام المعاش .

وبعد مرور ما يقرب من خمسة أعوام من حصول اليونان على أول حزمة إنقاذ، تحرص أثينا على تجنب الحصول على حزمة ثالثة، مؤكدة أنها تستطيع أن تفي باحتياجاتها التمويلية عن طريق المشاركة في الاسواق الدولية . وقد حصلت اليونان على 240 مليار يورو (303 مليار دولار) مساعدات منذ 2010 .

ومن أجل الحصول على قروض الانقاذ، قامت اليونان برفع الضرائب أكثر من مرة كما خفضت المعاشات والمرتبات . (د .ب .ا)

السويسريون يرفضون نظاماً موحداً للتأمين الصحي

رفض السويسريون تغيير نظام التأمين الصحي في استفتاء نظم بناء على طلب معارضي النظام الحالي .

وقد عارض 8 .61% من المصوتين إنشاء صندوق عام موحد للتأمين من المرض، بحسب النتائج الرسمية التي نشرتها المستشارية الفيدرالية في برن .

وكان لا بد من التوصل إلى أغلبية مزدوجة لاعتماد النظام الجديد، أي أغلبية الأصوات وأغلبية الكانتونات السويسرية البالغ عددها ستة وعشرين .

ولم يحقق أي من الهدفين .

وكان اليسار السويسري قد قدم هذه المبادرة، على أمل أن تحل محل صناديق التأمين الصحي الخاصة التي تنتقد على تكاليفها الباهظة .

وكانت الحكومة تعارض هذه المبادرة وهي أشادت بنتائج الاستفتاء .

وبموجب النظام الحالي المعتمد في سويسرا، ينبغي لكل مقيم في البلاد الحصول على تأمين صحي أساسي من شركات التأمين الخاصة البالغ عددها 61 شركة .

وتناهز أقساط التأمين 400 فرنك سويسري للشخص الواحد وفي الشهر الواحد في بلد يعادل فيه متوسط الدخل 4950 فرنكا سويسرا (5200 دولار) . (أ .ف .ب)

المركزي النرويجي يضخ عملات أجنبية

صرح البنك المركزي النرويجي أمس بأنه سوف يشتري الكرونة النرويجية ويبيع العملات الأجنبية في أكتوبر/تشرين الأول نيابة عن صندوق الثروة السيادية للبلاد .

وكشف البنك عن أنه سيبيع يومياً ما يعادل 250 مليون كرونة نرويجية (8 .38 مليون دولار) من العملات الأجنبية خلال أكتوبر/تشرين الأول .

وقال البنك: إنه سيتم في آخر يوم عمل من كل شهر الإعلان عن حجم العملات المطلوب بيعها أو شراؤها خلال الشهر التالي، وهو الأمر الذي لم يتم اتباعه منذ أكتوبر/تشرين الأول 2013 عندما قام البنك ببيع الكرونة .

وتمتلك النرويج ثروة نفطية كبيرة ويعد البنك المركزي هو المسؤول عن تحويل جزء من تلك الإيرادات إلى صندوق الثروة السيادية للبلاد .

ونظراً لأن الصندوق يقوم بشراء وبيع الأسهم والسندات من خارج النرويج، لذلك فإنه يتعامل بشكل أساسي في العملات الأجنبية، وتعد إحدى مهام البنك هي توفير النقد الأجنبي الذي يحتاجه الصندوق . (وكالات)

 

© حقوق الطبع والنسخ - الخليج
comments powered by Disqus

مؤشرات الشرق الأوسط

مؤشر الأخير التغير %التغير
TASI 7,093.66 +93.48 1.34%
ADI 4,308.77 +47.54 1.12%
DFMGI 3,360.91 +27.18 0.82%
QE 9,913.75 +119.92 1.22%
KSE 5,569.00 +14.54 0.26%
MSM30... 5,590.160 +102.480 1.87%
ASE... 2,164.59 -6.39 -0.29%

آخر تحليلات المحللين  >>

أو
الشركة سعر آراء
الشركة 85.00 حياد
شركة اسمنت 9.70 زيادة المراكز
شركة اسمنت 25.90 زيادة المراكز
شركة اسمنت 33.50 زيادة المراكز
الشركة الوطنية 45.22 زيادة المراكز

أسواق اليوم روابط سريعة

×

لتصلك آخر مستجدات أسواق الأسهم الخليجية والعالمية على بريدك الإلكتروني