تاريخ نشر: Sep 25, 2014
مصدر: الغد

الأخبار

Email this story Print this page zoomin zoomout

خبراء: مشروع قانون ضريبة الدخل يفاقم الأعباء على الملتزمين

عمان- في الوقت الذي يناقش فيه مجلس النواب مشروع قانون ضريبة الدخل يؤكد خبراء أن هناك مخالفات عديدة تضمنها القانون الذي سينعكس سلبا، في حال إقراره، على أسعار الخدمات المقدمة من قبل الجهات التي شملها رفع الضريبة.

وبين هؤلاء أن الحكومة تعمل من خلال هذا القانون على زيادة الأعباء الضريبية على الفئات الأخرى الملتزمة بالأصل وليس الوصول للفئات المتهربة ضريبيا.

وطالب هؤلاء الحكومة بتقديم حزمة تشريعات شاملة تعمل على تحفيز الإقتصاد وتشجيع الاستثمار المحلي والعربي والأجنبي وتنشيط سوق الأوراق المالية.

ويناقش مجلس النواب منذ نحو أسبوع قرار لجنة الاقتصاد والاستثمار المتضمن مشروع قانون ضريبة الدخل للعام 2014.

وتم‭ ‬رفع‭ ‬نسبة‭ ‬ضريبة‭ ‬الدخل‭ ‬على‭ ‬قطاعي‭ ‬الصناعة‭ ‬والتجارة‭ ‬من ‭ ‬% 14 ‬الى 20‭ ‬ % على‭ ‬الشركات،‭ ‬باستثناء‭ ‬القطاع‭ ‬الصناعي‭ ‬لأول‭ ‬100‭ ‬ألف‭ ‬دينار‭ ‬تبقى النسبة ‭ % ‬14‭ ‬ ‬فيما‭ ‬وصلت‭ ‬نسبة‭ ‬الضريبة‭ ‬على‭ ‬بعض‭ ‬القطاعات‭ ‬الخدمية‭ ‬الى ‭ % ‬24‭‬إضافة‭ ‬الى‭ ‬الغاء‭ ‬الضريبة‭ ‬التصاعدية‭ ‬على‭ ‬البنوك‭ ‬وابقائها عند ‭% ‬35‭ ‬.

وقال الخبير الاقتصادي د. يوسف منصور "في ظل تراجع النمو الاقتصادي تزامنا مع ارتفاع عدد السكان لا بد من محفزات وليس المطلوب زيادة ضرائب الدخل على بعض القطاعات أو الأفراد".

ويرى منصور أن المملكة تشهد ركودا اقتصاديا واضحا ولا يجوز رفع الضرائب في حال وجود أزمات أو مشاكل اقتصادية.

وبين منصور ان رأي صندوق النقد الدولي حول رفع ضريبة الدخل يجب ان يناقش من الحكومة، لا أن يُكتفى بتطبيقه والعمل به.

واشار منصور الى ان المشكلة تنحصر في التحصيل الضريبي والتهرب من دفع الضرائب، لافتا ان المتهرب من دفع الضريبة القديمة سيستمر بالتهرب من دفع الضرائب الجديدة، لذا سيتحملها المواطن الملتزم بدفع ما يترتب عليه من ضرائب، ما سيثقل كاهله.

ويعد‭ ‬مشروع‭ ‬قانون‭ ‬الضريبة‭ ‬أحد‭ ‬الإجراءات‭ ‬التي‭ ‬اتُفق‭ ‬عليها‭ ‬مع‭ ‬صندوق‭ ‬النقد‭ ‬الدولي،‭ ‬والتي‭ ‬تعهد‭ ‬بها‭ ‬وزير‭ ‬المالية‭ ‬د. ‬أمية‭ ‬طوقان‭ ‬على‭ ‬هامش‭ ‬مشاركته‭ ‬في‭ ‬الاجتماعات‭ ‬السنوية‭ ‬للنقد‭ ‬الدولي‭ ‬والتي‭ ‬تمت‭ ‬في‭ ‬واشنطن،‭ ‬مقابل‭ ‬إنهاء‭ "‬النقد‭ ‬الدولي‭" ‬حينها‭ ‬المراجعة‭ ‬الثانية‭ ‬في‭ ‬تشرين‭ ‬الأول‭) ‬أكتوبر‭) ‬2013‭ (‬والحصول‭ ‬على‭ ‬الدفعة‭ ‬الثالثة‭ ‬من‭ ‬قرض‭ ‬النقد‭ ‬الدولي‭ ‬والبالغ‭ ‬260‭ ‬مليون‭ ‬دولار‭.‬

من جانبه؛ قال الخبير المالي مفلح عقل إن "أي زيادة على ضريبة الدخل المفروضة على القطاع المالي أو الخدماتي أو الصناعي ستنعكس على المواطنين الذين سيتحملون تكلفتها".‬

من جانبه؛ قال الخبير المالي مفلح عقل إن "أي زيادة على ضريبة الدخل المفروضة على القطاع المالي أو الخدماتي أو الصناعي ستنعكس على المواطنين الذين سيتحملون تكلفتها".

وبين عقل أن المواطن الأردني يدفع ضرائب عالية ومخطئ من يقول غير ذلك.

وأشار إلى أن توجه الحكومة لإلغاء دعم المحروقات سيرفد الخزينة بمبالغ أكبر من تلك التي سيرفدها قانون ضريبة الدخل لذلك على الحكومة أن تعيد النظر في هذا القانون.

وتطرق عقل إلى فرض الضريبة على البنوك مؤكدا أنها "غير عادلة" من مبدأ المساواة مع الشركات المساهمة العامة.

بدوره؛ قال النائب هيثم أبوخديجة إنه يخالف مشروع القانون بالمجمل كون رفع الضريبة سيؤدي إلى زيادة البطالة، وانعكاسها على رفع أسعار الخدمات المقدمة كالتمويل أو التعليم أو الصحة، إلى جانب زيادة التهرب الضريبي.

يشار إلى أن ‬أبرز‭ ‬التعديلات‭ ‬على‭ ‬مشروع‭ ‬القانون،‭ ‬تلخصت في  ‬الزام‭ ‬الاستشاريين‭ ‬من‭ ‬أطباء‭ ‬ومحامين‭ ‬ومهندسين‭ ‬بمسك‭ ‬حسابات‭ ‬نظامية‭)  ‬دفاتر)،‭ ‬بهدف‭ ‬منع‭ ‬التهرب‭ ‬الضريبي‭ ‬لهذه‭ ‬الفئة‭.‬

إلى جانب ‬ادخال‭ ‬نظام‭ ‬الفوترة‭ ‬على‭ ‬قانون‭ ‬الضريبة‭ ‬هو‭ ‬تعديل‭ ‬مهم‭ ‬أيضا،‭ ‬يعفي‭ ‬الفرد‭ ‬من‭ ‬الضريبة‭ ‬في‭ ‬حال‭ ‬أحضر‭ ‬فواتير‭ ‬التعليم‭ ‬بشقيه‭ ‬الجامعي‭ ‬والمدرسي‭ ‬وفواتير‭ ‬العلاج‭ ‬التي‭ ‬دفعها‭ ‬خلال‭ ‬العام‭.

وأما‭ ‬بالنسبة‭ ‬للاعفاءات‭ ‬الضريبية،‭ ‬ف‬سيكون‭ ‬على‭ ‬أول‭ ‬10‭ ‬آلاف‭ ‬دينار‭ ‬للفرد‭ ‬المكلف‭ ‬و10‭ ‬آلاف‭ ‬دينار‭ ‬للمعالين‭ ‬و4‭ ‬ آلاف‭ ‬دينار‭ ‬مقابل‭ ‬فواتير‭ ‬الصحة‭ ‬والعلاج‭ ‬والتعليم‭.‬

وأعطى مشروع‭ ‬القانون‭ ‬صلاحية‭ ‬لمدير‭ ‬دائرة‭ ‬ضريبة‭ ‬الدخل‭ ‬والمبيعات‭ ‬بفرض‭ ‬ضريبة‭ ‬مقطوعة‭ ‬على‭ ‬الأنشطة‭ ‬الصغيرة‭ ‬يحددها‭ ‬في‭ ‬وقتها‭.

© حقوق الطبع والنسخ - الغد
comments powered by Disqus

مؤشرات الشرق الأوسط

مؤشر الأخير التغير %التغير
TASI 7,118.00 -6.10 -0.09%
ADI 4,517.15 +83.41 1.88%
DFMGI 3,558.68 +62.95 1.80%
QE 10,053.95 +64.66 0.65%
KSE 5,589.16 0.00 0.00%
MSM30... 5,667.580 +11.230 0.20%
ASE... 2,163.42 +1.20 0.06%

آخر تحليلات المحللين  >>

أو
الشركة سعر آراء
الشركة 85.00 حياد
شركة اسمنت 9.70 زيادة المراكز
شركة اسمنت 25.90 زيادة المراكز
شركة اسمنت 33.50 زيادة المراكز
الشركة الوطنية 45.22 زيادة المراكز

أسواق اليوم روابط سريعة

×

لتصلك آخر مستجدات أسواق الأسهم الخليجية والعالمية على بريدك الإلكتروني