تاريخ نشر: Sep 03, 2014
مصدر: البيان

الأخبار

Email this story Print this page zoomin zoomout

دبي الأولى في الربط الجوي على مستوى العالم

تصدرت دبي قائمة «ألفا +» للمدن الأكثر ربطاً في العالم، واستند التصنيف إلى أن دبي هي أكثر المدن «ترابطاً» تلتها لندن وفرانكفورت لتحل في المركز الأول من بين عشر مدن في الربط الجوي بين شركات الطيران بنسبة 93%، تلتها لندن 89%، وفرانكفورت 83%.

وأوضح أن عملية الربط تعتبر مسألة حيوية في قياس الأهمية بالنسبة للمدن العالمية، مشيراً إلى أن المدن التي وسعت إمكانية السفر العالمي مثل دبي، يمكن اعتبارها مدناً صاعدة، حيث إن ربط شركات الطيران يجعل هذه المناطق طرق سفر عالمية.

وقال تقرير أشرف على إعداده الأستاذ الزائر في كلية سنغافورة للخدمات المدنية جويل كوتلين بالتعاون مع مركز الديموغرافيا والسياسة في جامعة تشابمان بعنوان «حجم المدن ليس جواباً على وجه المدن العالمية المتغير» أن تحولاً جذرياً في تصنيف المدن العالمية، حيث إن مدناً أصغر حجماً وأكثر تركيزاً على الطابع المدائني حققت نتائج أفضل من معظم المدن الكبرى، حيث برزت مدن ديناميكية مثل دبي على نظيراتها من المدن الأكبر، إذ إنها أضحت أكثر تأثيرا في عالم الاقتصاد لدى قياسها بعوامل حيوية مثل التكنولوجيا، والإعلام والثقافة، والتنوع، وسهولة التنقل، ودرجة التكامل في عالم الاقتصاد.

وأضاف التقرير أن العولمة يمكن أن تعود على المدينة بفوائد جمة. فهي تعني في مدن صغيرة عالية التخصص مثل دبي، مزيدا من التنوع الثقافي، والأطعمة الأفضل، والتركيز على المرافق الفاخرة، أكثر من مدن أخرى أصغر أو أكبر حجماً.

أبوظبي الثانية إقليمياً

وأظهر التقرير أن دبي تتصدر مدن المنطقة، غير أن ثمة مدنا أخرى مثل أبوظبي دخلت قائمة المدن العشرين الأولى، حيث حلت في المركز الثاني في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والمركز العشرين عالمياً.

وأشار إلى أن أبوظبي استقطبت مقار شركات عالمية من بينها سيمنز، وبوز، وألين، وسي ان ان. فيما جاءت القاهرة في المركز الخامس إقليميا، والـ 47 عالمياً.

مدن المستقبل

من ناحية أخرى، احتلت دبي المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والمركز السابع عالمياً في أحدث تصنيف لوجهات مدن المستقبل، متقدمة على بكين، وسيدني، ولوس أنجلوس، وتورنتو، وزيوريخ، وعلى مدن عريقة أخرى مثل فرانكفورت، وهيوستون، وسيئول.

وقال التقرير الذي أعدته كلية الخدمات المدنية في سنغافورة وجامعة تشابمان الأميركية، إنه رغم التقدم العمراني الكبير في مناطق الشرق الوسط وجنوب أميركا، وإفريقيا، إلا أن مدناً قليلة تبدو مرشحة لمكانة المدن العالمية في المستقبل القريب، مضيفا أن دبي هي المرشح الأوفر حظاً، حيث جاءت في المركز السابع.

وأشار إلى أن استراتيجية المدينة الأساسية في العولمة ترتبط بشكل أساسي في توسعة مطارها، الذي يضم أكبر محطة للركاب في العالم، ومطارا أكبر في طور الإنشاء. ومضى قائلاً، إن عملية الربط الجوي تمثل جزءاً واحداً من جهود المدينة كي تصبح سنغافورة الشرق الأوسط. وهذه المدينة العصرية، المنفتحة تجسد وجهة آمنة لقطاع الأعمال، والاستثمار العقاري، والسياحة.

وجهة مفضلة

وأصبحت دبي بالفعل وجهة مفضلة للشركات الساعية إلى تأسيس مقار لها، أو مراكز تواجد في منطقة الشرق الأوسط، وهي ليست بالضرورة شركات عاملة في قطاع الطاقة، ولكنها شركات عالمية مثل سامسونغ، وآي بي ام، وداو كيميكال، وفيزا، وإيع أو إن. وكانت دبي المدينة الوحيدة في المنطقة التي جاءت في أحدث تصنيف لسي بي ريتشارد إليس، ضمن المدن العشر الأولى المفضلة لقطاع الأعمال.

فيلم عن مطار دبي يعرض بـ 45 لغة في 170 دولة

تعد مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك حاليا لإنتاج عشر حلقات عن مطار دبي الدولي. وسوف يطلق على مطار دبي الدولي في هذا الفيلم التسجيلي اسم »المطار القمة«. وسوف تترجم حلقات ناشيونال جيوغرافيك الى 45 لغة، ويذاع البرنامج في 170 دولة في العالم.

وفي خلال سنوات قليلة تحول مطار دبي الدولي من مجرد مهبط جوي على ضفاف الخليج العربي، إلى أهم مركز جوي على مستوى الشرق الأوسط، وواحد من أفضل مطارات العالم وأسرعها نمواً، وهو يستقطب حاليا أكثر من 115 شركة طيران، تغطي أكثر من 135 وجهة حول العالم، وتبلغ قدرة المطار الاستيعابية حوالي 60 مليون مسافر سنويا في الوقت الحالي. وتستهدف دبي ان يصل هذا الرقم الى 120 مليون مسافر بحلول 2020. دبي ــ أشرف رفيق

© حقوق الطبع والنسخ - البيان
comments powered by Disqus

مؤشرات الشرق الأوسط

مؤشر الأخير التغير %التغير
TASI 7,190.84 +72.84 1.02%
ADI 4,517.15 +83.41 1.88%
DFMGI 3,558.68 +62.95 1.80%
QE 10,155.90 +101.90 1.01%
KSE 5,600.30 +11.14 0.20%
MSM30... 5,683.910 +16.330 0.29%
ASE... 2,163.42 +1.20 0.06%

آخر تحليلات المحللين  >>

أو
الشركة سعر آراء
الشركة 85.00 حياد
شركة اسمنت 9.70 زيادة المراكز
شركة اسمنت 25.90 زيادة المراكز
شركة اسمنت 33.50 زيادة المراكز
الشركة الوطنية 45.22 زيادة المراكز

أسواق اليوم روابط سريعة

×

لتصلك آخر مستجدات أسواق الأسهم الخليجية والعالمية على بريدك الإلكتروني