تاريخ نشر: Aug 03, 2014
مصدر: الخليج

الأخبار

Email this story Print this page zoomin zoomout

“دو” تواصل النمو مالياً وتتفوّق في 10 مؤثرات وتحقق زيادة في حصة الهاتف المتحرك

دبي - حمدي سعد:

أظهرت النتائج المالية لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" بالنصف الأول من العام الجاري تحقيق أرباح صافية بلغت 04 .1 مليار درهم مقابل 8 .941 مليون درهم بالفترة نفسها من العام الماضي بنمو نسبته 2 .10% . وبحسب بيانات الشركة المالية، فقد ارتفعت أرباح الشركة في الربع الثاني من عام 2014 إلى 75 .547 مليون درهم مقابل نحو 474 مليون درهم في الربع الثاني من عام 2013 بنسبة نمو بلغت 6 .15% .

وبلغت ربحية السهم في النصف الأول من العام الجاري 23 .0 درهم مقابل 21 .0 درهم في النصف الأول من ،2013 كما ارتفعت ربحية السهم في الربع الثاني من 2014 إلى 12 .0 درهم مقابل 10 .0 درهم في الربع الثاني من 2013 . 

ارتفعت إيرادات الشركة في النصف الأول من العام الجاري 98 .5 مليار درهم مقابل 3 .5 مليار درهم في النصف الأول من ،2013 كما ارتفعت الإيرادات في الربع الثاني من 2014 إلى 3 مليارات درهم مقابل 66 .2 مليار درهم في الربع الثاني من 2013 .

وكانت البيانات المالية للشركة في الربع الأول من عام 2014 قد أظهرت تحقيق أرباح صافية بلغت 26 .490 مليون درهم بنهاية مارس 2014 مقابل نحو 468 مليون درهم بالفترة المقارنة، بنسبة نمو بلغت 8 .4% .

وتجاوز إجمالي استثمارات شركة "دو" في مجال تطوير وعمليات الشبكات منذ تأسيسها وحتى نهاية الربع الأول من العام الحالي، حاجز 10 مليارات درهم، بحسب سليم البلوشي، النائب التنفيذي لرئيس الشركة لتطوير الشبكة والعمليات .

وتخطت عائدات "دو" حاجز 3 مليارات درهم للمرة الأولى في الربع الثاني من العام ،2014 حيث بلغ إجمالي العائدات 02 .3 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 7 .13% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وارتفاع صافي الأرباح قبل خصم حقوق الامتياز إلى 949 مليون درهم، أي بزيادة قدرها 22% مقارنة مع الربع الثاني من العام 2013 .

عوامل النمو

ويأتي هذا الأداء المالي القوي مدفوعاً بعدد من العوامل الرئيسية شملت ارتفاع العائدات الثابتة بنسبة 30%، وارتفاع عائدات الهاتف المتحرك بنسبة 10% تقريباً كنتيجة للزيادة في أعداد مستخدمي نظام الدفع الآجل . كما أسهمت استراتيجية الشركة لتعزيز الكفاءة في تخفيض النفقات العامة من الربع الأول من العام 2014 .

كما أسهمت حملة "رقمي، هويتي" التي أطلقتها هيئة تنظيم الاتصالات والتي تهدف إلى حماية خصوصية مشتركي الهاتف المتحرك والحد من عمليات الاحتيال عبر الهاتف، في إحداث تقليص في عدد المشتركين في قطاع نظام الدفع المسبق بسبب تعليق الخدمة عن نحو 468 ألف مشترك في الهاتف المتحركة الذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم خلال الحملة . ومن المتوقع سحب المزيد من الأرقام خلال الفصول القادمة .

ووضعت دو نصب عينيها تبني أحدث التقنيات والحلول في عالم الاتصال بهدف تطوير تجربة العملاء على نحو دائم وإثراء حياتهم اليومية من خلال عروض تضمن لهم أعلى مستويات القيمة مقابل ما يدفعونه لقاء خدمات الاتصال . وقد قدمت "دو" خلال النصف الأول من العام الجاري مجموعة شاملة ومتكاملة من العروض والخدمات .

وتبنت "دو" أحدث التقنيات والحلول في عالم الاتصال بهدف تطوير تجربة العملاء على نحو دائم وإثراء حياتهم اليومية من خلال عروض تضمن لهم أعلى مستويات القيمة مقابل ما يدفعونه لقاء خدمات الاتصال . وقد قدمت "دو" خلال النصف الأول من العام الجاري مجموعة شاملة ومتكاملة من العروض والخدمات التي تعكس شعارها وتحيا بها الحياة .

تطوير الشبكة

واصلت "دو" الاستثمار في البنية التحتية لتقديم شبكات تمنح العُملاء تجربة اتصال استثنائية حيث تجاوز مجموع الاستثمارات ال 10 مليارات درهم منذ انطلاق الشركة حتى نهاية الربع الأول من العام 2014 . وقد حققت "دو" إنجازاً كبيراً على صعيد الشبكة وهو ما أظهرته نتائج تقرير (مقارنة الشبكات الخلوية للهاتف المتحرك للعام 2013) الذي نشرته هيئة تنظيم الاتصالات مؤخراً وتفوقت فيه "دو" في 10 مؤشرات من أصل 11 مؤشراً يقيسها التقرير .

خدمات الدفع المسبق

وقدمت "دو" مجموعة من العروض المتميزة لخدمات الدفع المسبق، حيث واصلت منح عُملائها أفضل قيمة . فمنحت عُملاءها ما يصل إلى 24 ساعة من المكالمات المجانية عند إعادة تعبئة أي خط هاتف مسبق الدفع وفق خيار رصيد أكثر . وقد أتاح هذا العرض لعملاء الدفع المسبق عدداً من ساعات الاتصال المحلية المجانية يتناسب طرداً مع المبلغ المدفوع في كل مرة يعيدون فيها تعبئة رصيد خط هاتفهم وفق خيار رصيد أكثر، وذلك علاوة على مزايا القيمة المضافة التي يحصلون عليها حالياً .

وحصل العملاء على مكالمات مجانية تتراوح بين ساعتين و24 ساعة، بما في ذلك العملاء أصحاب الأرقام التي تبدأ ب 056 و،050 حيث هدفت دو من هذا العرض إلى إتاحة الفرصة أمام عملائها لتمضية وقت أطول في التحدث إلى عائلاتهم وأصدقائهم في الإمارات، والاستفادة من قيمة غير مسبوقة لقاء ما يدفعونه .

من جهة أخرى، أبرمت "دو" خلال النصف الأول من العام اتفاقية استراتيجية أصبحت بموجبها الشريك الحصري لبرنامج نقاط بيبسي في الإمارات العربية المتحدة، والذي يقدم أكثر من 10 ملايين جائزة للعملاء، بما فيها دقائق ورسائل نصية وبيانات مجانية .

ومنحت "دو" خلال العرض 3 ملايين دقيقة مجانية، و4 ملايين باقة بيانات 5 ميغابايت، و3 ملايين باقة تضم 50 رسالة نصية قصيرة، وكل ما على العملاء فعله هو الاستمتاع بشرب منتجات بيبسي .

كما أطلقت "دو" حملة ترويجية خلال فصل الصيف تتيح لعملاء "دو" المشتركين بخط الدفع المسبق فرصة الفوز بمجموعة كبيرة من الجوائز القيمة وجائزة كُبرى تبلغ مليون درهم، حيث أصبحت العميلة (فافاما تي إس) من جنوب إفريقيا مليونيرة بفضل هذا العرض من "دو" . وكما أتاحت دو لعملائها فرصة الفوز يومياً في الحملة الترويجية الصيفية، حيث تسلم 111 رابحاً جوائز يومية شملت أجهزة آي باد، ميني وآي فون ذهبي وسامسونغ إس 5 بسعة 16 غيغابايت، وأجهزة كمبيوتر محمولة من نوع آسوس . كما قد تلقى 18 فائزاً أسبوعياً قسيمة شرائية بقيمة 10 آلاف درهم لاستخدامها في مراكز مبيعات فيرجن بمختلف أنحاء الإمارات العربية المتحدة .

وكل ما توجب على العملاء فعله هو إعادة تعبئة رصيد خطوطهم عبر أي من قنوات "دو"، حيث حظي العملاء بفرصة واحدة للدخول في سحب للفوز بجوائز يومية وأسبوعية مقابل كل درهم إماراتي .

كما أطلقت عرضاً تحت شعار (لم تدفع عندما يمكنك الحصول عليها مجاناً)، حيث أعلنت أن عُملاءها سيحصلون على 60 دقيقة مجانية مع كل عملية تعبئة رصيد . ويتميز العرض بكونه لا يحُد من حرية العميل، حيث يمكنه الاستمتاع بالدقائق المجانية أينما كان في الإمارات واستخدامها للاتصال بأي رقم في الدولة .

باقات البيانات

أطلقت "دو" خلال النصف الأول من العام الجاري عدداً من العروض التي هدفت إلى تعزيز مستوى القيمة التي يحصل عليها العملاء من اشتراكهم في باقات البيانات .

وكان من أهمها عرض باقة البيانات القيمة، الذي يتيح للعملاء الاستمتاع بثلاثة أضعاف البيانات دون تكلفة إضافية، حيث يقدم لهم 300 ميغابايت من البيانات مقابل 50 درهماً فقط، الأمر الذي يضمن لهم البقاء على تواصل مع الأمور التي تهمهم في كل زمان ومكان، سواء كانوا يرغبون بالبقاء على اتصال مع الأهل والأصحاب عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو 

تصفح الإنترنت للاطلاع على الأخبار والمستجدات وغير ذلك .

وكما أعادت "دو" طرح الباقة المبتكرة "باقة التوفير اليومية" مقابل درهمين ونصف فقط في اليوم حيث تمنح حلاً شاملاً لعُملاء الدفع المسبق يجمع بين سعة البيانات ودقائق المكالمات المرنة والاستمتاع بنظام الدفع بالثانية مقابل هذه التكلفة البسيطة .

وبفضل الباقة يمكن لعملاء الدفع المسبق استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي المفضلة لديهم بشكل غير محدود سواء فيس بوك أو تويتر أو واتس أب أو إنستغرام أو يوتيوب وغيرها حيث تمنحهم 5 دقائق مرنة يستطيعون استخدامها للمكالمات المحلية أو الدولية و50 ميغابايت من البيانات و5 رسائل نصية قصيرة للاستخدام المحلي أو الدولي .

ومن أهم مزايا باقة التوفير اليومي تطبيقات التواصل الاجتماعي حيث حرية استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تحظى بشعبية كبيرة بشكل يومي وفي مقدمتها فيس بوك وتويتر وواتس أب ويوتيوب وإنستغرام و5 دقائق اتصال مرنة يومياً لإجراء المكالمات المحلية أو الدولية، إضافة إلى 5 رسائل نصية قصيرة يومياً للاستخدام المحلي أو الدولي .

وضمن إطار خدمات البيانات أطلقت "دو" أيضاً عرض مهرجان البيانات، الذي يتيح لعملاء خط الدفع المسبق الحصول على ما يصل إلى 5 أضعاف من بيانات إضافية دون تكاليف إضافية، وكل ما على العملاء القيام به هو الاشتراك في واحدة من باقات البيانات المتكررة المختارة ليحصلوا على بيانات إضافية تصل إلى 5 أضعاف دون تكاليف إضافية .

خدمات الدفع الآجل (الفاتورة)

كما قدمت "دو" عروضاً وخدمات مميزة لعملائها مشتركي الدفع الآجل (الفاتورة) خلال النصف الأول من العام الجاري وأجرت تحديثات على الباقات الحالية، حيث أعلنت عن تبسيط الخيارات المتاحة من باقات الدفع الآجل (الفاتورة)، لتلبية متطلبات عملائها من المكالمات المحلية أو الدولية أو البيانات أو مزيج من المكالمات والبيانات . وقد صممت "دو" هذه الباقات لتلبي مختلف مستويات الاستهلاك والاحتياجات المختلفة للعُملاء لتكون أفضل الباقات المطروحة في السوق .

وتتضمن الباقات المبسّطة:

الباقة الذكية: تبدأ رسومها الشهرية من 150 درهماً فقط، وهي مجموعة من الباقات المصممة للعميل الذي يحتاج إلى إجراء المكالمات المحلية والدولية . وتتيح الباقة دقائق وبيانات تصل إلى 2500 دقيقة مرنة و10 جيجابايت من البيانات . وتتميز بمنح العميل حرية استخدام الدقائق المرنة للمكالمات الدولية والمحلية حسب حاجته .

باقة إماراتي: وهي مجموعة من الباقات المصممة لتلبية احتياجات العُملاء من المواطنين . وتتيح للعُملاء دقائق وبيانات ورسائل نصية قصيرة تصل إلى 2000 دقيقة محلية، 2 جيجابايت بيانات، وما يصل إلى 1000 رسالة قصيرة SMS، كل هذا برسوم شهرية تبدأ من 100 درهم إماراتي فقط . وكما تنفرد الباقة بميزة غير مسبوقة حيث تتيح الفرصة أمام العملاء من خلال "دو" لدعم المجتمع وإحداث فارق في حياة من حولهم، وذلك بتخصيص 5% من رسوم الاشتراك الشهرية للباقة لخدمة المجتمع ودعم المشاريع الإنسانية بالدولة .

كما عززت "دو" من مزايا باقاتها الشهرية عبر تقديم خصومات على أسعار أحدث أجهزة الهاتف الذكي المتوفرة في السوق، وقدمت ميزة تحديد رقم مفضل في الإمارات، فضلاً عن تقديم تعرفات غير مسبوقة خلال تجوال العملاء خارج الدولة . وقد تم تقديم هذه المزايا دون أي تكلفة إضافية للعملاء المشتركين في الباقة الذكية 300 أو أكثر .

التجوال الدولي

غيَرت "دو" مفهوم خدمات التجوال من خلال خدمات تجوال مبتكرة للأفراد والمؤسسات . فعلى صعيد خدمات الأفراد تعتبر باقة (التجوال السهل) خدمة لا يستطيع أي مسافر الاستغناء عنها . حيث تتيح الخدمة للعُملاء المشتركين بها فرصة التجوال بأسعار محلية للمكالمات الصوتية والرسائل النصية القصيرة والبيانات وذلك في 45 دولة وعلى أكثر من 100 شبكة شريكة للهاتف المحمول في هذه الدول .

ويحظى عملاء "دو" الذين يفعّلون خدمة التجوال السهل بخصومات كبيرة على المكالمات الصوتية والرسائل النصية القصيرة والبيانات خلال سفرهم من خلال مجموعة من الشبكات الشريكة . علاوة على ذلك، لا يحتاج العملاء إلى إيداع مبلغ تأمين لتفعيل عرض التجوال السهل . أما عن التعرفات الخاصة بالعرض فتتضمن إجراء مكالمات محلية (ضمن الدولة التي يزورها العميل) مقابل 30 .0 درهم للدقيقة، والمكالمات الواردة مقابل 25 .1 درهم للدقيقة والرسائل النصية القصيرة مقابل 60 .0 درهم بينما تبلغ كلفة دقيقة الاتصال الى داخل الإمارات والاتصال الدولي المباشر (خارج الدولة التي يزورها العميل) 40 .2 درهم .

ولأن "دو" تُدرك أهمية البقاء على اتصال في عالم الأعمال . أطلقت "دو" خدمة جديدة تعد الأولى من نوعها، ألا وهي باقات التجوال للمؤسسات التي توفر للعملاء خيارات متعددة تشمل استخدام البريد الإلكتروني فقط أو استخدام البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي أو الاستخدام الكامل للبيانات خلال التجوال، وذلك بأسعار تبدأ من 60 درهم إماراتي في الشهر فقط .

وتتميز باقات التجوال للمؤسسات بمرونتها وملاءمتها لاحتياجات مختلف الشركات . ولا تقتصر الخيارات التي تتيحها الباقات على ضمان تحكم العملاء بنفقات تجوال البيانات، بل تتعدى ذلك لتشمل الاستفادة المتواصلة من حلول الاتصال الأساسية، وهذا يتضمن البريد الإلكتروني، أو تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تحظى بإقبال مثل فيسبوك وتوتير ولينكد إن وواتساب وبلاكبيري مسنجر، أو الاستخدام الكامل للبيانات أثناء التجوال . ويمكن الاشتراك في باقات التجوال للمؤسسات عبر زيارة الموقع http://mydata .du .ae أو الاتصال مع مدير الحساب المؤسسي .

كما قدمت "دو" تجوالاً مجانياً لعملائها الموجودين في السعودية خلال شهر رمضان المبارك، حيث أتاح لهم العرض استقبال عدد غير محدود من المكالمات الواردة مجاناً على جميع الشبكات . وقد تم تفعيل هذا العرض تلقائياً بمجرد تفعيل العميل لخدمة التجوال على هواتفهم المتحركة قبل سفره إلى الخارج . 

فضلاً عن ذلك، قدمت "دو" باقات تجوال خاصة للمؤسسات، ووفرت خدمة التجوال السهل مجاناً لجميع العملاء المشتركين في الباقات الذكية (اعتباراً من 27 يونيو/حزيران 2014) .

خدمة الشريحة المتعددة

قدمت "دو" لعملاء الفاتورة الشهرية خدمة جديدة تسمح لهم باستعمال ما يصل إلى 5 أجهزة على باقة واحدة ورقم واحد، بما فيها الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية وأجهزة الإنترنت المتحرك السريع، الأمر الذي يضمن لهم أعلى معايير المرونة والراحة في مشاركة البيانات على عدة أجهزة . وكل ما يحتاجه العملاء للاستفادة من خدمة الشرائح المتعددة هو تخصيص الشريحة الرئيسية للجهاز الأساسي، واستعمال ما يصل إلى أربعة شرائح إضافية لتشغيل أجهزة أخرى . وتتشارك جميع الشرائح من مزايا الباقة، حيث يمكن للأجهزة إجراء وتلقي المكالمات الصوتية، حتى في نفس الوقت، وإجراء الاتصالات المرئية وإرسال الرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعددة واستعمال البيانات .

عروض الأجهزة الذكية

واصلت "دو" تصدرها لطليعة عروض الهواتف الذكية، موفرة أحدث الأجهزة التي يتم طرحها على مستوى الأسواق العالمية في الإمارات . وقدمت "دو" خلال النصف الأول من العام الجاري مجموعة شاملة ومتكاملة من العروض التي تهدف إلى إثراء تجربة عملائها وحياتهم اليومية . وكان من أبرز هذه العروض الإطلاق الحصري لجهاز آي باد، مصحوباً بمجموعة واسعة من باقات البيانات المميزة التي تتيح للعملاء البقاء على اتصال والاستفادة القصوى من مزايا هذا الجهاز المتطور بفضل شبكتها من الجيل الرابع "LTE" يذكر أن "دو" تعد موزعاً رسمياً لأجهزة آي باد في الإمارات العربية المتحدة، كما توفر خدمات متجر آبل ضمن مراكز مبيعاتها .

كما أتاحت "دو" الفرصة لعملائها ليكونوا من بين أول من يستمتع باستخدام الهاتف الذكي "إتش تي سي ون إم 8" "HTC One M8" على مستوى المنطقة، وأطلقت الإصدار الملبس بالذهب الخالص حصرياً في الإمارات العربية المتحدة من خلال مجموعة من مراكز مبيعاتها . وقد حصل العملاء الذين اشتروا هذا الهاتف مع الباقة الذكية 300 على 12 غيغابايت من البيانات و600 دقيقة مرنة شهرياً .

كما قدمت "دو" حصرياً لعملائها هاتف نوكيا لوميا 1320 الجديد مرفقاً مع باقة بيانات 10 غيغابايت إضافية شهرياً ولمدة عام كامل، إضافة إلى دقائق مرنة وغيرها من المزايا .

وضمن إطار فعاليات مهرجان الهواتف الذكية، أطلقت "دو" جهاز "سامسونغ غالاكسي نوت 3" بإصدار يتوافق مع الجيل الثالث "3" وآخر يتوافق مع الجيل الرابع "LTE"، ووفرت لعملائها فرصة الاستفادة من ترقية لباقة البيانات إلى 10 غيغابايت في الشهر لمدة سنة .

خدمات القيمة المضافة

تحرص "دو" على إثراء حياة عملائها بطرق مبتكرة وغير مسبوقة . وفي هذا الإطار، واصلت "دو" تقديم خدمة تحدث مع النجوم، والتي نجحت بفضلها في إثراء حياة ملايين العملاء وأتاحت الفرصة لما يزيد على 10 آلاف عميل للتواصل بشكل مباشر مع نجومهم المفضلين .

وقد شملت قائمة النجوم الذين استضافتهم "دو" ضمن إطار هذه الخدمة خلال النصف الأول من العام الجاري مجموعة من ألمع الأسماء في عالم الفن والرياضة والموسيقى، وفي مقدمتهم أسطورة رياضة الكريكت غوتام غامبير، والممثلة الشهيرة ناتاشا علي، والممثلة والعارضة الباكستانية الشهيرة نيلام منير، والممثلة وعارضة الأزياء البنغلادشية الشهيرة فرح روما، وغيرهم .

والمشاركة في خدمة تحدث مع النجوم بسيطة وسهلة جداً، فكل ما يتوجب على العملاء الراغبين بالتحدث مع أحد النجوم الضيوف الاتصال على رقم محدد للتسجيل . وما إن يتم التسجيل، حتى يتمكن العميل من الاتصال في اليوم والساعة المحددين لسماع محادثة مباشرة بين النجم والعملاء، والحصول على فرصة التحدث معهم . وفي نهاية الاتصال، يتوفر تسجيل صوتي للمحادثة يمكن الاستماع له حتى قدوم موعد المحادثة مع النجم التالي .

 

© حقوق الطبع والنسخ - الخليج
comments powered by Disqus

مؤشرات الشرق الأوسط

مؤشر الأخير التغير %التغير
TASI 7,124.10 -31.10 -0.43%
ADI 4,433.74 +77.91 1.79%
DFMGI 3,495.73 +43.32 1.25%
QE 9,989.29 +11.53 0.12%
KSE 5,589.16 +24.43 0.44%
MSM30... 5,656.350 +1.610 0.03%
ASE... 2,162.22 -3.51 -0.16%

آخر تحليلات المحللين  >>

أو
الشركة سعر آراء
الشركة 85.00 حياد
شركة اسمنت 9.70 زيادة المراكز
شركة اسمنت 25.90 زيادة المراكز
شركة اسمنت 33.50 زيادة المراكز
الشركة الوطنية 45.22 زيادة المراكز

أسواق اليوم روابط سريعة

×

لتصلك آخر مستجدات أسواق الأسهم الخليجية والعالمية على بريدك الإلكتروني