تاريخ نشر: Oct 01, 2014
مصدر: الخليج

الأخبار

Email this story Print this page zoomin zoomout

طرح أسهم "أمانات" للاكتتاب الأولي في "دبي المالي" خلال أكتوبر

دبي - "الخليج":

أعلنت أمانات القابضة "أمانات"، وهي شركة مساهمة عامة يتم تأسيسها بإجمالي رأس مال قدره 5 .2 مليار درهم إماراتي، أمس خطتها لطرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي في سوق دبي المالي، لتصبح بذلك أكبر شركة مساهمة عامة في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي . ويتوقع لفترة الاكتتاب أن تفتتح في النصف الثاني من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2014 .

تسعى "أمانات" التي تم تأسيسها من قبل مجموعة تضم 37 من أبرز المستثمرين المحليين والعالميين، إلى جمع 375 .1 مليار درهم من خلال طرح أسهم بسعر 00 .1 درهم للسهم الواحد إضافة إلى كلفة الطرح للاكتتاب العام الأولي في سوق دبي المالي والبالغة 02 .0 درهم للسهم الواحد(مصاريف الإصدار)، وبما يمثل 55 في المئة من إجمالي أسهم الشركة . وقد اكتتب المؤسسون بما مجموعه 125 .1 مليار سهم بسعر 00 .1 درهم للسهم الواحد إضافة إلى مصاريف الإصدار، وبما يمثل 45 في المئة من إجمالي رأس مال الشركة .

توزيع الملكية

وتتوزع نسبة ملكية أكبر خمسة مساهمين في الشركة كالتالي: ريمكو للاستثمار ذ .م .م (10%)، شركة إدارة الأصول ش .م .ب (10%)، مجموعة الصقر المتحدة ذ .م .م (5%)، أسترو أيه دي كايمان المحدودة (5%)، كابيتل إنفيستمنت ذ .م .م (4%) .

وستقوم "أمانات" بتوظيف رأس مال الشركة البالغ 5 .2 مليار درهم في إنشاء وتأسيس شركات تعمل في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم، إلى جانب تطوير وإدارة وتشغيل هذه الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي، وكما ورد بخطة عمل الشركة فسوف تقوم الشركة باستخدام 95% من أموالها في الاستحواذ والمشاركة والمساهمة في رؤوس أموال الشركات والمشروعات القائمة وتحت التطوير، واستخدام 5% من رأس المال في إنشاء وتأسيس مشروعات جديدة .

وتشير التوقعات إلى أن الإنفاق على الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي سيرتفع بمعدل نمو سنوي مركب بواقع 7 .10 في المئة حتى عام ،2017 يقابله زيادة متوقعة في أعداد الطلاب الملتحقين بالتعليم ما قبل الجامعي والتعليم العالي بمعدل نمو سنوي مركب قدره 2 .5 في المئة حتى عام 2020 .

مرحلة محورية

وبهذه المناسبة، قال فيصل بن جمعة بلهول، رئيس مجلس الإدارة في "أمانات": "لقد وصل قطاعا الرعاية الصحية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي إلى مرحلة محورية، لاسيما في ظل ظهور حاجة واضحة إلى وجود شركات تمتلك الموارد والخبرات اللازمة لسد الفجوة في معايير الجودة والعرض في هذين القطاعين في الوقت الراهن . وتلبي "أمانات" هذه الحاجة الملحة في السوق، حيث ستعمل على توظيف خبراتها وعلاقاتها الواسعة في إبرام شراكات مع الحكومات والشركات ورجال الأعمال بهدف تحقيق تحول إيجابي في خدمات الرعاية الصحية والتعليم تستفيد منها الأجيال القادمة" .

وتتمحور استراتيجية الشركة لتوليد القيمة حول ثلاث طرق أساسية، حيث ستقوم الشركة أولاً بتمويل الشركات القابلة للنمو من خلال تنفيذ مبادرات توليد القيمة والدعم التمويلي (بنسبة 70% تقريباً من رأس مال الشركة)، وثانياً من خلال تطوير وتمويل مشروعات البنية التحتية المرتبطة باحتياجات التوسع للشركات الرئيسية (بنسبة 25% تقريباً من رأس مال الشركة)، وثالثاً عبر تكوين شراكات جديدة مع مؤسسات عالمية تكون مبنية على نماذج أعمال مُثبت نجاحها وذلك لسد العجز في العرض أو الجودة (بنسبة 5% من رأس مال الشركة) .

جودة الخدمات

من جهته، قال خلدون الحاج حسن الرئيس التنفيذي في "أمانات": "سنعمل عن كثب مع الحكومات لتعزيز إمكانية الوصول وتطوير جودة الخدمات المقدمة في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم في المنطقة . ولن يقتصر دور "أمانات" على تقديم رأس المال فحسب، وانما ستقوم بتسخير خبراتها الواسعة لتستفيد منها الشركات العاملة ضمن قطاعي الرعاية الصحية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي والتي تسعى لتحقيق الأهداف وفق الإمكانات الموجودة، فضلاً عن المستثمرين الذين يبحثون عن فرص نمو عالية في هذين القطاعين" . 

بدوره، قال رانجيت بهونسل الرئيس التنفيذي للعمليات في "أمانات": "يمتلك الفريق الإداري ل"أمانات" الخبرات التي تعد أمراً أساسياً في نموذج تشغيل الشركة الذي تسعى من خلاله إلى لعب دور المستثمر الفعال الذي يتسم بأهميته في تحقيق العائد المالي والاجتماعي للشركات والمشاريع التي ستدخل معها "أمانات" في شراكات . حيث سيتم استثمار نسبة 95% من رأس مال الشركة في الاستحواذ على والمشاركة في مشروعات قائمة أو قيد التنفيذ" .

ويتوقع لفترة الاكتتاب على أسهم "أمانات" أن تفتتح في النصف الثاني من شهر أكتوبر عام 2014 .

تأجيل إدراج سندات حكومة أبوظبي

أبوظبي - "الخليج":

أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية عن تأجيل موعد إدراج سندات حكومة أبوظبي، التي كان مقرراً إدراجها أمس إلى أجل لم يحدد، وكان سوق أبوظبي للأوراق المالية قد اعلن امس الاول عن موعد إدراج سندات حكومة أبوظبي بقيمة 5 .1 مليار دولار تستحق عام 2019 في السوق أمس، وذلك في سياق خطة الحكومة لتنشيط سوق السندات في سوق أبوظبي واسواق المال في الدولة بشكل عام . وسبق لحكومة أبوظبي أن قامت بإدراج هذه السندات في سوق لندن .

وكانت حكومة أبوظبي قد أصدرت في وقت سابق سندات بقيمة 3 مليارات دولار ضمن شريحتين كل منهما 5 .1 مليار دولار، وتم ادراجها في لندن، وتستحق الشريحة الأولى عام ،2014 فيما تستحق سندات الشريحة الثانية في 2019 . ووافقت هيئة الأوراق المالية في وقت سابق على إدراج هذه السندات في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وقيام سوق أبوظبي بالتنسيق مع بنك "يوروكلير" لتسوية التداولات بهذه السندات مع سوق لندن .

"صندوق المستثمر الكفؤ" إضافة جديدة من "مركز دبي العالمي"

دبي - "الخليج":

أطلق مركز دبي المالي العالمي ما سماه "صندوق المستثمر الكفؤ"، كإضافة جديدة إلى مجموعة الصناديق الاستثمارية العاملة في المركز، وتستهدف الخطوة الجديدة المستثمرين ذوي الثراء الواسع . ويتسم الصندوق الجديد بمتطلبات لوائح تنظيمية مفصلة، وعملية تسجيل خلال 48 ساعة فقط . كما أنه يوفر فترة قصيرة لتسويق الحلول لدى مديري الأصول . 

ورسخ مركز دبي المالي العالمي مكانته كمركز مالي عالمي من خلال نظامه القانوني والتنظيمي الشامل المواكب لأعلى المعايير العالمية . ويهيئ المركز المستثمرين لتكوين الثروات واقتناص الفرص الاستثمارية في منطقة التعاون الخليجي، وإفريقيا، وجنوب آسيا.

 

© حقوق الطبع والنسخ - الخليج
comments powered by Disqus

مؤشرات الشرق الأوسط

مؤشر الأخير التغير %التغير
TASI 7,130.34 +36.68 0.52%
ADI 4,261.86 -46.91 -1.09%
DFMGI 3,417.05 +56.14 1.67%
QE 10,010.27 +96.52 0.97%
KSE 5,554.90 -14.10 -0.25%
MSM30... 5,610.020 +19.860 0.36%
ASE... 2,169.52 +4.93 0.23%

آخر تحليلات المحللين  >>

أو
الشركة سعر آراء
الشركة 85.00 حياد
شركة اسمنت 9.70 زيادة المراكز
شركة اسمنت 25.90 زيادة المراكز
شركة اسمنت 33.50 زيادة المراكز
الشركة الوطنية 45.22 زيادة المراكز

أسواق اليوم روابط سريعة

×

لتصلك آخر مستجدات أسواق الأسهم الخليجية والعالمية على بريدك الإلكتروني