تاريخ نشر: Aug 31, 2014
مصدر: الأيام

الأخبار

Email this story Print this page zoomin zoomout

فقيه: إخضاع الفنادق البحرينية لمعايير دولية يمنع انحدار مستواها

قال الدكتور عيسى فقيه المدير العام لشركة «إكسيد» المسؤولة عن وضع المعايير الجديدة للفنادق في البحرين إن الهدف الأساسي من تلك المعايير هو الحفاظ على مستوى الفندق ضمن التصنيف الممنوح له ومنع انحدار مستواه بعد سنتين أو ثلاثة من تصنيفه كما يحدث عادة، حيث يتقادم الأثاث وتسوء الخدمة ويتخلف الفندق عن نظرائه في الدو ل الأخرى.

وأضاف الدكتور فقيه أن شركته ستنتهي من وضع تلك المعايير الجديدة نهاية شهر أكتوبر القادم تقريبا، وتسلمها بشكل كامل لإدارة السياحة في وزارة الثقافة التي ستقوم بدورها باتخاذ الخطوات الإجرائية قبل اعتمادها بشكل تام بعد اعتمادها من قبل رئاسة مجلس الوزراء ونشرها في الجريدة الرسمية. 

وأوضح أن المعايير الجديدة معتمدة دوليا، لكن ذلك لا يمنع من إجراء نقاشات مع القائمين على الفنادق في البحرين بهدف تطويعها وتسهيل تطبيقها، وقال «يمكن أن نتغاضى عن فندق خمس نجوم حجم الغرفة فيه أقل بمترين مربعين عما هو مطلوب دوليا، أو حجم اللوبي مثلا»، واضاف «كما سيتم منح فترات سماح لاستدراك بعض النواقص لدى الفندق، فإذا كان المعيار الدولي يقول إن حجم عبوة الشامبو في الحمام 40 ملم، وما هو موجود لدى الفندق الآن 25 ملم فيمكن أن ننتظر لستة أشهر أو حتى سنة لحين نفاذ العبوات القديمة من مخزن الفندق».

وقال الدكتور فقيه إن مراقبة التزام الفنادق بالمعايير الجديدة سيتم وفق ثلاثة آليات، أولها رأي الزبائن بالفندق، حيث سيكون هناك نظام إلكتروني يتيح لنزلاء الفندق وزبائنه كتابة تعليقاتهم سلبا أو إيجابا على خدمات الفندق والطعام الذي يقدمه وخدمة الغرف وتعامل الموظفين وغير ذلك من التفاصيل، وهذه المعلومات ستظهر بالتفصيل لدى إدارة السياحة في وزارة الثقافة.

وأضاف أن الآلية الثانية ستكون تقييم دوري يملأه المدير العام للفندق بنفسه، أم الآلية الثالثة فهي مفتشي إدارة السياحة الذين سيقومون بزيارات دورية للفنادق وهم يحملون جاهز آي باد مزود بفورمة تحدد بالضبط مدى تطابق رأي النزلاء وما كتبه مدير الفندق مع ما هو موجود.

وقال المدير العام لإكسيد إن الشركة قدمت التطبيقات التي يستخدمها النظام الإلكتروني لإدارة السياحية، وسيجري تدريب موظفي السياحة والمفتشين وكذلك مديري الفنادق على النظام الجديد في ورشة أو ورشات عمل.

وأكد أن إدارة السياحة في وزارة الثقافة حريصة على النهوض بالقطاع الفندقي في البحرين من خلال تطبيق هذه المعايير الدولية التي طبقتها أكسيد في أبوظبي بنجاح كبير، وتعمل حاليا على تطبيقها في قطر. 

وقال إن المعايير الدولية الجديدة تشمل جميع تصنيفات الفنادق ثلاثة وأربع وخمس نجوم، كما أنها تراعي خصوصية كل فندق ضمن الفئة الواحدة، ففندق المطار له معايير تختلف عن الفندق الشاطئ أو فندق الأعمال.

وكان أصحاب فنادق 4 و5 نجوم أكدوا قدرتهم الكاملة على الإيفاء بالمعايير الجديدة، ولفتوا إلى أن بعض فنادق الخمس نجوم تحديدا يعمل وفق معايير أعلى من تلك المطلوبة، وقال أصحاب الفنادق في تصريحات سابقة لـ «الأيام الاقتصادي» عقب اجتماع لهم مطلع الشهر الفائت مع إدارة السياحة في وزارة الثقافة وشركة أكسيد للضيافة إن اجراءات وقرارات وزارة الثقافة بشأن تنظيم القطاع الفندقي مؤخرا جيدة جدا ومن شأن تطبيقها النهوض بالقطاع في البحرين، ودعوا جميع الفنادق إلى الالتزام بإرشادات وتوجيهات إدارة السياحة في وزارة الثقافة، وأكدوا دعمهم المطلق لأي برنامج تطوير ينهض بالحركة السياحية في البحرين ويزيد من الثروة الوطنية..

ووصفوا اجتماعهم ذاك بالجيد جدا وعمليا وأخذ وقتا أكثر من المتوقع بسبب عمق النقاش بين الشركة ومديري الفنادق، وقالوا إن فنادق الأربع والخمس نجوم في البحرين تحقق في وضعها الراهن نسبة شبه كاملة من المعايير المطلوبة، وبعض الفنادق يتطلب إجراء تعديلات بسيطة وإضافات تراعي أمور دقيقة مثل احتياجات الجالية اليابانية، والمعوقين، ولفتوا إلى أن تعاون جميع الفنادق في تطبيق معايير وزارة الثقافة سيكون هناك له أثر إيجابي كبير على سمعتها ومدخولها، وأعرب عن اعتقاده أن هذه المعايير سيجري العمل بها مع مطلع العام القادم.  

© حقوق الطبع والنسخ - الأيام
comments powered by Disqus

مؤشرات الشرق الأوسط

مؤشر الأخير التغير %التغير
TASI 7,118.00 -6.10 -0.09%
ADI 4,517.15 +83.41 1.88%
DFMGI 3,558.68 +62.95 1.80%
QE 10,053.95 +64.66 0.65%
KSE 5,589.16 0.00 0.00%
MSM30... 5,667.580 +11.230 0.20%
ASE... 2,163.42 +1.20 0.06%

آخر تحليلات المحللين  >>

أو
الشركة سعر آراء
الشركة 85.00 حياد
شركة اسمنت 9.70 زيادة المراكز
شركة اسمنت 25.90 زيادة المراكز
شركة اسمنت 33.50 زيادة المراكز
الشركة الوطنية 45.22 زيادة المراكز

أسواق اليوم روابط سريعة

×

لتصلك آخر مستجدات أسواق الأسهم الخليجية والعالمية على بريدك الإلكتروني