تاريخ نشر: Oct 01, 2014
مصدر: أسواق اليوم

الأخبار

Email this story Print this page zoomin zoomout

قناة فضائية جديدة للأزياء في العالم العربي تغطي عالم الأزياء والموضة والجمال.

كشفت بعض الدراسات في الأونه الأخيره المتخصصة في مجال الموضة والأزياء في الشرق الأوسط، عن إمكانية تحقيق قطاع صناعة الموضة والأزياء في المنطقة نمواً يصل إلى 20 % خلال العام الحالي. و إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في سوق الملابس في منطقة الخليج الذي تتجاوز قيمته 40 مليار دولار أمريكي سنوياً، مما يسهم في استقطاب المزيد من العلامات التجارية العالمية للتواجد في المنطقة التي تشهد نشاطاً ونمواً متزايداً على مستوى الموضة والأزياء.

من الواضح ان هناك العديد من العوامل التي تلعب دوراً هاماً في تعزيز نمو قطاع صناعة الأزياء في العالم العربي بما في ذلك انتشار ما يعرف بـ "ثقافة المولات" على المستوى الإقليمي الذي يبدو جلياً في افتتاح عدد كبير من المراكز التجارية في مختلف

أنحاء المنطقة ونمو مساهمة شركات البيع بالتجزئة في قطاع صناعة الأزياء وإزدياد إهتمام أبرز مصممي الأزياء العالميين بالمنطقة وخاصة دبي الى ارتفاع شعبية  بالإضافة حضور المصممين العرب عالمياً.  ويلاحظ في الأونة الأخيرة إلى أن دور الأزياء العالمية تسهم في تعزيز مكانة الإمارات كمركز دولي ناشئ لصناعة الموضة والأزياء.  حيث يقدر بأن أكثر من ثلث سكان الإمارات يعمدون إلى شراء السلع الفاخرة وأن سكان الدولة يعدون من اكثر المستهلكين الذين يحرصون على اقتناء الأزياء والإكسسوارات من كبار دور الأزياء والمصممين العالميين. 

وتعد دبي على وجه الخصوص مدينة عالمية معاصرة متعددة الثقافات تنصهر فيها ماركات الازياء العالمية. ويضم مركز دبي المالي العالمي، الذي يشكل محوراً إقليمياً للمال والأعمال، بعض أرقى دور الأزياء العالمية مثل "فيلا مودا" و"ايسي مياكي و برادا و فيرساتشى وغيرها". وعمدت وشجعت حكومة إمارة دبي إلى إدراج صناعة الموضة والازياء ضمن الخطط التنموية والتطويرية للقطاع العقاري المحلي لا سيما مع إفتتاح فندق "آرماني دبي" في "برج خليفة"عام 2010 والإعلان عن مشروع "ايسلا مودا"، وهو أول جزيرة عالمية متخصصة بعالم الموضة والأزياء المتوقع إنشاؤها ضمن "جزر العالم" في دبي، الذي سيضم دور أزياء تقدم أزياء حصرية مصممة من قبل المصمم العالمي كارل لاجيرفيلد. 

من المؤكد تعد صناعة الموضة إحدى الصناعات القليلة في العالم وخاصة في العالم العربي التي تتمتع بفرص واعدة وإمكانات نمو عالية على الرغم من الإنكماش الاقتصادي العالمي الذي مازال أقتصاديات كبرى تعاني منه. ولا يزال سوق الموضة في منطقة الشرق الأوسط محافظا على قوته وديناميكيته العالية من خلال معدلات الإنفاق العالية والتوجه القوي نحو إقتناء الأزياء العالمية. ويشكل استقطاب وتطوير المزيد من المواهب الشابة أحد العوامل الهامة التي قد تساعد في تعزيز ثقافة الموضة والأزياء في المنطقة، حيث سيشجع على ابتكار تصاميم عالمية فريدة ومتميزه تجمع بين الحداثة والتراث العربي الأصيل."

أذا ليس من الغريب أن تكون هناك قناة فضائيه متخصصه في هذا المجال, بل الغريب من أنه لم يكن لها تواجد من قبل. فقريبا سوف يتم إنطلاق محطة مختصة للموضة والأزياء.

قناة الموضة والجمال (Fashion & Beauty)هي أول قناة في العالم العربي والشرق الاوسط من نوعها من المقرر أن يبدأ بثها في منتصف شهر نوفمبر المقبل من دبي.... ومحتواها خليط مابين الثقافة العربية والأجنبية في عالم الازياء والجمال وتقدم باللغتين العربية والانكليزية .... وستقدم هذه القناة الفضائية كل ما هو جديد من عروض الأزياء العربية والأجنبية بالإضافة إلى الماركات العالمية في مجال الملابس والعطور والإكسسوارات والجمال والإعلانات التجارية 

وقد كان لأسواق اليوم لقاء وحوار حصري مع السيد محمد الخطاب المؤسس والرئيس التنفيذي لقناة فاشن اند بيوتي (Fashion & Beauty)  .

أجرى الحوار السيد علي حمودي  من marketstoday.net

س- لماذا تقام القناة في دبي ؟

ج- دبي سوق كبير وفيها عدد كبير من الماركات العالمية  التجارية في الشرق الأوسط وعلى سبيل المثال (الفاشن والبيوتي) كما أنها حاضنة جيدة لمثل هكذا قناة .... وليس لدينا في العالم العربي أي قناة عربية فضائية متخصصة في الموضة والجمال.... فهناك القنوات العالمية فقط مثل الفاشن تي في  و الفاشن وان ... وغيرها من القنواة العالمية الأخرى المتخصصة ...  كما أن أنها قنوات معدودة وأغلب نماذجها يتسم بالثقافة الغربية فقط وهناك ما هو ليس مباح في العالم العربي... فلذلك علينا أن نجد ما نقدمه للمشاهد  بالعقلية العربية والشرق الأوسطية .... وهذا الموضوع شهد قبولاً كثير من الماركات العالمية وتجاوب الكثير من المصممين والمصممات في عالم الازياء في دبي وفي الدول العربية الاخرى .

 وهذا شجعني كثيراً و الكل الأن ينتظر أعلان إطلاق القناة حتى يضعوا إعلاناتهم وتصاميمهم ويكونوا شركاء للنجاح في عالم الموضة والجمال .

س- ما الذي شجعك لتأسيس هذا المشروع ؟

ج- في الأسواق هناك ركود كبير... وأن أهمية القناة الفضائية هي ضيف يدخل كل بيت بدون استئذان ... كما أن الناس في الوقت الحالي أصابهم حالة من الإرتياب من الاخبار السياسة ويحتاجون للحظة من الجمال والموضة ليرفهوا عن أنفسهم ويطوروا ثقافتهم في عالم الموضة والجمال وكذلك في دبي  هناك الكثيرمن الماركات تظهر كل إسبوع تصميمات جديدة  واحنا نسهل الأمرعليهم و نريهم كل ماهو جديد وهم جالسين في بيوتهم  ونوفر عليهم الوقت ومشقة الذهاب الى المولات كل يوم . وكما أن دبي تتمتع ببنية تحتية متكاملة وبمقاييس عالمية وانا أشكر حكومة دبي على تشجيع الإستثمار من خلال البنيية التحتية الجديده والتسهيلات المقدمة  للمستثمرين والأمن والأمان .

س- هل تاخر العالم العربي لإستضافة محطة مختصة بالموضة والجمال ... لأنه من المعروف في السنوات الاخيرة في وقت الركود التى مرت بها الكثير من البراندات العالمية وخاصة الفرنسية... فوجدوا من الصين سوق خصب... وكذلك لكثرة الطبقة المتوسطة والمرتفعة عالية الثروة جعلها سوق نامي لمنتجاتهم.

السوق فيه نوعين سوق يبحث عن الجودة ونوع أخر يبحث عن الرخيص ولكن في العالم العربي البعض يحب التفاخر ونجد في البلدان الغنية مثل  دبي وباقي دول الخليج العربي خاصة, ولذلك نرى أن الماراكات العالميه تتواجد في المنطقه و تتخذ من دبي نقطه انطلاق لها للشرق الأوسط

س- المحطة سوف تستهدف المشاهد العربي فقط أو العربي والغربي؟

ج- هي موجه للكل وللشرق الأوسط وكما تعلم أن العربي موجود في كل مكان وفي نفس الوقت لو كانوا غير عرب ويريدون أن يعرفوا ثقافة الموضة والجمال العربية فهناك مزج بين الثقافة العربية والاجنبية وستكون الأزياء عربية وأجنبية.

س- لغة المحطة بالعربية؟

عربي وانجليزي  فإذا كانت البرنامج  بالعربي تترجم انجليزي والعكس هو صحيح .

والسبب هو أن الماركات التي أتعامل معاها هي ماركات عالمية وأجنبية وبما أن القناة تبث على القمر الصناعي النايل سات فسيكون هناك خليط من المشاهدين من العرب والاجانب وعلينا مراعاة ذلك لتحقيق النجاح .

س-هل المحطه بإشتراك أم مجانية وغير مشفره؟ 

ج- الخطوة الاولى من غير أشتراك وبعد 3 سنوات  سوف نفكر فى موضوع الاشتراك بعد إستقطاب عدد كبير من المشاهدين ان شاء الله .

س- ما هو الميعاد لأطلاق المحطه؟

ج- إن شاء الله سوف يكون في نصف شهر نوفمبر القادم .

س- هل هناك مسثتمرين أخريين بالمحطة؟

ج- لا أنا المالك الوحيد للقناة ففي مجال الإعلام يصعب التفاهم مع الشركاء .... وسياسات الشركاء صعبة جداً .... لذلك نلاحظ اكبر شركات الأعلام  الناجحة صاحبها يكون شخص واحد .

س- هل هناك قناة منافسة لمحطة الموضة والجمال في العالم العربي ؟

ج- لا يوجد أي منافس لأن الدخول في مثل هذه المشاريع يكون فيها نوع من المجازفة وتحتاج إلى قلب شجاع للدخول في هذا العالم والتحدي .

س-هناك برامج كثيره معروفة وموجهة  للعالم العربي وهي تغطي هذا المجال ؟

ج- نعم صحيح ولكن مدة البرامج في هذه القنوات هو 10 دقائق ولا تكون كافية لمصمم الأزياء ولكن هذه القناة متخصصة و تستخدم كل من هو مهتم في عالم الموضة والجمال والوقت فيها مفتوح وغير محدود.

س-هل المحطة تركز على ما تريده الشركات لتسوقه أو ما يريده المستهلك العربي خصوصا للفئة العمرية ما بين24  -45؟

ج- نحن نقدم ما نريد من خلال ما يريده الناس .... ولدينا خطة ثلاثية مدروسة .

أول سنة ما نتوقع أرباح لأنها بداية تأسيس . 

ثاني سنة سوف تغطي المصاريف وبدون خسائر تشغيلية .

ثالث سنة  إن شاء الله ستكون هناك أرباح وتطوير للبرامج وإنتشار واسع للقناة .

س - هل ستعطى فرصة أو ربما تتبنى بعض الممصممين من الشرق الاوسط والعرب ؟

هي الفكرة موجودة من الشهر الأول أنا سوف أتابع كل المصممين النساء والرجال العرب والأجانب وسيتم تدعيمهم بكل الطرق المتاحة .

س- كما تعلم عندما يأتى أحد بفكرة جيدة نرى من يقلده بسرعة فهل تخشي من ذلك خصوصاً من القنوات  التى تمتلك سيولة؟

الحقيقة أنا منذ 3 سنوات أدرس هذا المشروع وبعد دراسة معمقة وبناء شبكة واسعة من العلاقات في عالم الموضة والجمال والحصول على ضمانات من قبل شركات الأزياء العالمية دخلت في هذه المجازفة وعلى كل من يريد الدخول في هذا العالم أن يتبع خطواتي وأن يحصل على ضمانات وبعد ذلك يفكر بإنشاء قناة للموضة والجمال .

س- في نهاية هذا الحوار نتمنى النجاح لمشروع قناة الموضة والجمال كما نشكرك لأنك كنت سباق في إنشاء محطة تأخرت في الظهور وكان يفترض بها أن تنطلق مبكراً .

ج- أنا أشكر الأستاذ علي على هذا الحوار الجميل والمميز .

© حقوق الطبع والنسخ - أسواق اليوم
comments powered by Disqus

مؤشرات الشرق الأوسط

مؤشر الأخير التغير %التغير
TASI 7,118.00 -6.10 -0.09%
ADI 4,517.15 +83.41 1.88%
DFMGI 3,558.68 +62.95 1.80%
QE 10,053.95 +64.66 0.65%
KSE 5,589.16 0.00 0.00%
MSM30... 5,667.580 +11.230 0.20%
ASE... 2,163.42 +1.20 0.06%

آخر تحليلات المحللين  >>

أو
الشركة سعر آراء
الشركة 85.00 حياد
شركة اسمنت 9.70 زيادة المراكز
شركة اسمنت 25.90 زيادة المراكز
شركة اسمنت 33.50 زيادة المراكز
الشركة الوطنية 45.22 زيادة المراكز

أسواق اليوم روابط سريعة

×

لتصلك آخر مستجدات أسواق الأسهم الخليجية والعالمية على بريدك الإلكتروني