تاريخ نشر: Oct 01, 2014
مصدر: الخليج

الأخبار

Email this story Print this page zoomin zoomout

مصر تسدد 3 مليارات لشركات البترول الأجنبية خلال الفترة المقبلة

قال وزير البترول المصري شريف إسماعيل أمس: إن مصر تسعى إلى خفض الديون المستحقة عليها لشركات النفط الأجنبية ما بين مليارين وثلاثة مليارات دولار بنهاية العام الحالي. وبلغت مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في مصر 9 .5 مليار دولار بنهاية يونيو/ حزيران .

قال الوزير في مؤتمر صحفي عقد بالقاهرة يوم أمس: "سنسدد مليار دولار للشركاء الأجانب خلال الأيام القليلة القادمة كجزء من مستحقاتهم . وعقب إجازة العيد سنطرح مناقصة للاقتراض من البنوك العالمية لسداد دفعة أخرى من مستحقات الشركاء الأجانب" .

وتراكمت مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية على مصر التي تضرر اقتصادها جراء الاضطرابات السياسية منذ انتفاضة 2011 .

كانت مصر قد سددت العام الماضي 5 .1 مليار دولار من مستحقات الشركات الأجنبية .

وسبق أن تعهدت مصر بسداد ثلاثة مليارات دولار من مستحقات شركات أجنبية من بينها مجموعة بي .جي وبي .بي بحلول عام 2017 .

وعلى صعيد آخر، أظهرت تقارير نشرت يوم أمس بأنه بات قريباً جداً تجاوز الولايات المتحدة للسعودية كي تصبح المنتج الأكبر عالمياً للنفط والسوائل المصاحبة المعروفة أيضاً باسم المكثفات خلال سبتمبر/أيلول أو أكتوبر/تشرين الأول، وذلك وفقاً لتقرير نشرته "فاينانشال تايمز" .

ووفقاً لبيانات وكالة الطاقة الدولية فإن إنتاج الولايات المتحدة من النفط والسوائل المصاحبة مثل الإيثان والبروبان بات قريباً جداً من السعودية خلال يونيو/حزيران ثم أغسطس/آب مرة أخرى عند 5 .11 مليون برميل يومياً .

ومن المعلوم أن أسعار النفط العالمية لم تشهد ارتفاعاً كبيراً خلال العامين الماضيين، بل تراجعت رغم الصراع في سوريا، وكذلك ليبيا، فضلاً عن النزاع الروسي الأوكراني، وهو ما يعني تراجع تأثير عدم الاستقرار في مناطق مهمة لإنتاجه على تكلفة الطاقة .

وخلال تلك الفترة شهد إنتاج الولايات المتحدة نمواً بأكثر من 5 .3 مليون برميل يومياً، وهو ما يعادل الزيادة في الإمدادات العالمية برمتها تقريباً .

وفي وقت سابق من سبتمبر/أيلول الجاري، بلغ إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام 87 .8 مليون برميل يومياً بالمقارنة مع 5 ملايين برميل فقط في عام ،2008 وهو في طريقه لتجاوز 9 ملايين برميل يومياً قبل نهاية العام الحالي .

يشار إلى أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام في أغسطس/آب جاء أقل من السعودية عند 7 .9 مليون برميل يومياً، وكذلك روسيا عند 1 .10 مليون برميل .

وفيما يتعلق بأسعار الخام العالمية فقد حومت العقود الآجلة لخام برنت فوق 97 دولاراً للبرميل يوم أمس مدعومة ببيانات أمريكية وصينية قوية لكن خام القياس يتجه لأشد انخفاض فصلي له في أكثر من عامين بفعل وفرة الإمدادات .

وتراجع برنت معظم الفترات منذ أن سجل أعلى مستوى للعام الحالي 71 .115 دولار في يونيو/ حزيران مع تركيز المستثمرين على الإمدادات الجيدة التي تتلقاها السوق، لكنه تماسك بعض الشيء منذ لامس أقل سعر في 26 شهراً الأسبوع الماضي .

وعززت بيانات قوية صدرت الاثنين عن إنفاق المستهلكين الأمريكيين في أغسطس/ آب المؤشرات التي تعزز أكبر اقتصاد في العالم الأمر الذي يدعم أسعار النفط .

وقال هيروكي كاكنو المحلل في إيدميتسو كوسان اليابانية للتكرير: رغم البيانات الاقتصادية الضعيفة من أوروبا ومناطق أخرى فإن مؤشرات الاقتصاد الأمريكي قوية مثل رفع قراءة الناتج المحلي الإجمالي .

"والطلب على النفط لاسيما في الولايات المتحدة يبدي علامات تحسن الأمر الذي يدعم الأسعار" .

وارتفع سعر برنت تسليم نوفمبر/ تشرين الثاني ثمانية سنتات إلى 28 .97 دولار للبرميل . وفقد الخام أكثر من 13 في المئة في الربع الثالث من العام وهو الأداء الفصلي الأسوأ له منذ إبريل/ نيسان إلى يونيو/ حزيران 2012 .

وارتفع الخام الأمريكي سنتين إلى نحو 59 .94 دولار للبرميل، لكنه يتجه أيضاً إلى أكبر انخفاض ربع سنوي منذ إبريل/ نيسان إلى يونيو/ حزيران 2012 .

وتراجع برنت نحو 6% هذا الشهر والخام الأمريكي نحو 5 .1 في المئة . (وكالات)

تراجع سعر خام عمان

تفيد حسابات ل "رويترز" من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة بأن سعر البيع الرسمي للخام العماني سيتراجع 97 .4 دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 26 .97 دولار للبرميل .

وتحدد سعر البيع الرسمي لخام دبي بخصم 10 .0 دولار للبرميل عن عقود الخام العماني في بورصة دبي للطاقة لتظهره الحسابات عند 16 .97 دولار للبرميل لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني .

تراجع واردات آسيا من الخام الإيراني

استورد المشترون الآسيويون أقل من مليون برميل من الخام الإيراني يومياً في أغسطس/ آب للمرة الأولى هذا العام مع تراجع مشتريات الصين لأدنى مستوياتها منذ تخفيف العقوبات الغربية على طهران، رغم أنها تظل مرتفعة 4 .6 في المئة عن مستواها قبل عام .

وأظهرت بيانات حكومية وملاحية أن أكبر مستوردين للنفط الإيراني وهم الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية اشتروا في أغسطس/ آب ما إجماليه 921 ألفاً و64 برميلاً من الخام الإيراني يومياً لتصل المشتريات إلى أقل مستوياتها منذ أكتوبر/ تشرين الأول، وتنخفض 5 .10 في المئة عن أدنى مستوى للواردات في سبعة أشهر، والذي سجلته في يوليو/ تموز .

وفي الأشهر الثمانية الأولى من 2014 بلغ متوسط واردات المشترين الأربعة 15 .1 مليون برميل يومياً بارتفاع نسبته 6 .23 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي .

واستوردت الصين أكبر مشتر للنفط الإيراني 578 ألفاً و630 برميلاً يومياً في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى أغسطس/ آب بارتفاعنسبته 37 في المئة على أساس سنوي .

وأظهرت بيانات من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية يوم أمس أن واردات اليابان من النفط الخام الإيراني هبطت بنسبة 2 .6 في المئة في أغسطس/ آب عن مستواها قبل عام لتصل إلى 201492 برميلاً يومياً .

الجزائر ترسي أربعة حقول للنفط والغاز

قال مسؤولون: إن الجزائر أرست أربعة حقول للنفط والغاز من أصل 31 كانت مطروحة في مزاد يوم أمس وإن الرقع الأربع فازت بها اتحادات أجنبية .

وفازت رويال داتش شل وريبسول الاسبانية بمنطقة بوغزول في شمال البلاد، في حين فازت شل وشتات أويل النرويجية بمنطقة تمصيت في الشرق . وفاز كونسورتيوم إينل ودراجون أويل بمنطقتي تينرهرت ومساري أكابلي . (رويترز)

 

© حقوق الطبع والنسخ - الخليج
comments powered by Disqus

مؤشرات الشرق الأوسط

مؤشر الأخير التغير %التغير
TASI 7,093.66 +93.48 1.34%
ADI 4,308.77 +47.54 1.12%
DFMGI 3,360.91 +27.18 0.82%
QE 9,913.75 +119.92 1.22%
KSE 5,569.00 +14.54 0.26%
MSM30... 5,590.160 +102.480 1.87%
ASE... 2,164.59 -6.39 -0.29%

آخر تحليلات المحللين  >>

أو
الشركة سعر آراء
الشركة 85.00 حياد
شركة اسمنت 9.70 زيادة المراكز
شركة اسمنت 25.90 زيادة المراكز
شركة اسمنت 33.50 زيادة المراكز
الشركة الوطنية 45.22 زيادة المراكز

أسواق اليوم روابط سريعة

×

لتصلك آخر مستجدات أسواق الأسهم الخليجية والعالمية على بريدك الإلكتروني