تاريخ نشر: Sep 14, 2014
مصدر: الخليج

الأخبار

Email this story Print this page zoomin zoomout

نطاق سهم "إعمار مولز" بين 2.50 و 2.90 درهم

دبي - "الخليج":

الأسواق على موعد اليوم مع استحقاق مهم هو بدء اكتتاب "مجموعة إعمار مولز" الذي يستمر حتى 24 سبتمبر للأفراد وحتى 26 سبتمبر للمؤسسات الاستثمارية المؤهلة، ويتوقع أن يشهد الاكتتاب الذي يعتبر الأضخم في الامارات منذ 2007 إقبالاً قوياً من شرائح واسعة من المستثمرين الأفراد والمؤسسات من دولة الإمارات ومن دول مجلس التعاون الخليجي ومن خارجها والهيئات الحكومية . وحددت "إعمار مولز" نطاق السعر ما بين 50 .2 درهم و 90 .2 درهم للسهم الواحد وسوف تحدد سعر البيع النهائي بناء على عملية البناء السعري لاحقاً في إعلان رسمي.

تخصيص 10% من شريحة الأفراد للمساهمين في "إعمار العقارية"

يتوقع أن تؤدي اتاحة الاكتتاب عبر الإنترنت وأجهزة الصراف والدفع الآلي الخاصة ببنك الإمارات دبي الوطني حصرياً لعملاء البنك إلى التخفيف من الازدحام امام فروع بنوك تلقي الاكتتاب السبعة المنتشرة في كل الامارات .

وسيتم بيع الأسهم المعروضة من خلال اتباع آلية البناء السعري للسهم، ويبلغ رأسمال "إعمار مولز" 01 .13 مليار درهم موزعة على 01 .13 مليار سهم، سيتم طرح ملياري منها أو أكثر للاكتتاب العام بما لا يقل عن نسبة 15% من رأس المال .

وتم تخصيص 30% من الاكتتاب للأفراد و70% للمؤسسات الاستثمارية المؤهلة، ويبلغ الحد الأدنى للأفراد الممكن للاكتتاب في الأسهم المطروحة للبيع 10 آلاف درهم، وأي استثمار اضافي بزيادات لا تقل عن 1000 درهم، فيما لا يوجد أي حد أدنى لاكتتاب المؤسسات الاستثمارية، وحددت الشركة موعد التخصيص واسترداد الأموال الفائضة والعوائد الناجمة عنها بين 29 سبتمبر و1 أكتوبر .

ودعت لجنة المؤسسين إلى اجتماع الجمعية العمومية التأسيسية في 30 سبتمبر . ويتوقع أن يتم الإدراج في سوق دبي المالي بتاريخ 2 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل .

محفظة "إعمار مولز"

"مجموعة إعمار مولز"، وهي شركة مساهمة عامة قيد التأسيس، هي المالك والمشغل الرئيسي لمراكز التسوق في دبي، وتضم محفظتها العقارية أربعة مراكز تسوق و30 مجمع تسوق وغيره من عقارات التجزئة . وتشتمل عقاراتها على بعض من مراكز التسوق ومراكز الترفيه ومجمعات التجزئة المتكاملة الأكثر شهرة في الشرق الأوسط بما في ذلك دبي مول الذي يعتبر أصلاً من أصولها الرئيسية لكونه مركز التسوق والترفيه الأكثر زيارة في جميع أنحاء العالم خلال السنوات الثلاث الأخيرة .

طريقة بيع الأسهم

سوف يتم بيع الاسهم المعروضة في اكتتاب عام من خلال اتباع آلية البناء السعري للسهم حيث يتم بناء سجل أوامر الاكتتاب من خلال طلبات الاكتتاب المقدمة من المستثمرين المؤهلين فقط وهم الأشخاص الاعتبارية من المصارف والمؤسسات المالية وصناديق الاستثمار، وغيرها من الشركات والمؤسسات .

ويجب عند بناء سجل أوامر الاكتتاب أن تكون حصص المستثمرين المؤهلين من البنوك و/أو المؤسسات المالية و/أو صناديق الاستثمار و/أو غيرها من الشركات المتخصصة ممثلة لأغلبية الحصص المستخدمة عند احتساب السعر النهائي للسهم، ويتعين لنجاح الاكتتاب ألا تقل نسبة اكتتاب المستثمرين المؤهلين عن 60% وألا تزيد نسبة الأفراد على 40% من النسبة المعروضة للبيع من قبل المؤسسين البائعين، ويتم إلغاء الاكتتاب في حال عدم الوصول إلى تلك النسبة ويلتزم المؤسسون البائعون بالتعاون مع جهات تلقي الاكتتاب برد المبالغ المتسلّمة من المستثمرين لغرض الاكتتاب بالإضافة إلى العوائد المحتسبة على تلك المبالغ من تاريخ تسلمها وحتى تاريخ ردها للمستثمرين على ألا يتجاوز تاريخ رد المبالغ مدة خمسة أيام عمل من تاريخ غلق باب الاكتتاب .

ولا يجوز للمؤسسين البائعين سواء بشكل مباشر أو غير مباشر أو من خلال شركاتهما التابعة الاكتتاب في النسبة المعروضة للبيع .

المؤسسون

يمتلك المؤسسون وهما "إعمار العقارية" و"إميريتس بروبرتي هولدنجز ليمتد" المملوكة بالكامل من قبل إعمار العقارية قبل العرض جميع الأسهم العينية في الشركة والمتوقع أن يكون لدى المؤسسين بعد العرض 062 .11 مليار سهم من أسهم الشركة بما يعادل نسبة لا تزيد على (85%) من رأسمال الشركة .

المستندات المصاحبة لطلبات الاكتتاب

يجب أن يقدم جميع المكتتبين المستندات الآتية مع طلبات الاكتتاب:

فيما يتعلق بالأفراد مواطني الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي أو أي دولة أخرى:

1) أصل وصورة من جواز سفر سار للتحقق .

2) في حالة كان الموقع شخصاً آخر بخلاف المكتتب، يتم تقديم ما يلي:

أ- سند وكالة مصدق عليه أو صورة معتمدة من إحدى الجهات/ الهيئات التنظيمية في الإمارات مثل الكاتب العدل أو حسب الأصول المرعية في الدولة .

ب- أصل جواز سفر المفوض بالتوقيع للتحقق من توقيعه وصورة من جواز السفر .

ج- البنود المحددة بالنقاط 1 و2 أعلاه الخاصة بالمكتتب .

3) في حالة كان الموقع وصياً على قاصر، يتم تقديم ما يلي:

أ- أصل وصورة من جواز السفر الوصي بالتوقيع للتحقق من توقيعه .

ب- أصل وصورة من جواز سفر القاصر .

ج- في حال كان الوصي معيناً من قبل المحكمة، سند وصاية مصدق من المحكمة ومن أي جهات مختصة أخرى مثل كاتب العدل وصورة من هذا السند .

فيما يتعلق بالأشخاص الاعتبارية من المصارف والمؤسسات المالية وصناديق الاستثمار، وغيرها من الشركات والمؤسسات:

1) بخصوص الأشخاص الاعتبارية المسجلين في الدولة:

أصل وصورة من الرخصة التجارية أو السجل التجاري للتحقق أو صورة معتمدة من إحدى الجهات/ الهيئات التنظيمية في الإمارات مثل الكاتب العدل أو حسب الأصول المرعية في الدولة .

أصل وصورة من المستند الذي يُجيز للمفوض بالتوقيع نيابة عن المكتتب وتقديم طلب الاكتتاب نيابة عنه وقبول الشروط والأحكام المنصوص عليها في نشرة الاكتتاب ونموذج الاكتتاب .

أصل وصورة من جواز سفر المفوض بالتوقيع .

2) بخصوص الأشخاص الاعتبارية المسجلين خارج الدولة فإن المستندات المطلوبة ستختلف بناء على طبيعة الشخصية الاعتبارية ومكان تسجيلها، ولذلك فإنه يرجى مراجعة مديري الاكتتاب المشتركين للحصول على قائمة المستندات المطلوبة .

طرق الدفع

شريحة الأفراد: يتعين على المكتتب تقديم طلب الاكتتاب إلى أي بنك من بنوك الاكتتاب المذكورة في نشرة الاكتتاب وفي هذه الوثيقة، إضافة إلى سداد قيمة الأسهم المطروحة للبيع التي يرغب بالاكتتاب فيها، ويتم الدفع بإحدى الطرق التالية:

شيك بنكي (شيك مدير) مصدق مستحق الصرف من بنك مرخص ويعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة لمصلحة حساب الشركة تحت اسم Emaar Malls Group PJSC IPO، أو الخصم من حساب المكتتب لدى بنك الاكتتاب، أو الاكتتاب الإلكتروني (يرجى الاطلاع على الجزء الخاص بالاكتتاب الإلكتروني في نشرة الاكتتاب) . السعر الذي سيشتري به المكتتبون الأسهم المطروحة للبيع سوف يكون هو سعر البيع النهائي .

وسيتم التحديد والإخطار بسعر البيع النهائي (الذي يجب أن يكون في نطاق سعر الاكتتاب) بواسطة بنك الاكتتاب الخاص بكل من مقدمي الطلبات، بعد إغلاق شريحة المؤسسات الاستثمارية المؤهلة ويجب أن تكون حصص المستثمرين المؤهلين من البنوك و/أو المؤسسات المالية و/أو صناديق الاستثمار و/أو غيرها من الشركات المتخصصة ممثلة لأغلبية الحصص المستخدمة عند احتساب سعر البيع للسهم .

يجب على المكتتبين تعبئة نموذج الطلب، وتوفير كل التفاصيل المطلوبة . إذا لم يتم تقديم رقم المستثمر الساري المفعول من قبل المكتتبين ففي هذه الحالة لن يكون هؤلاء المكتتبون مؤهلين لشراء الأسهم ولن يتم تخصيص أي أسهم لهم .

يجوز للمكتتبين التقدم بطلبات الاكتتاب في شريحة واحدة فقط . في حالة تقدم شخص للاكتتاب في أكثر من شريحة، حينئذ قد يصرف النظر عن أحد أو كلا الطلبين .

لن تقبل بنوك الاكتتاب أي طلبات مدفوعة بأي طريقة أخرى خلاف ما ورد أعلاه .

سوف يقوم بنك تلقي الاكتتاب والذي تتم من خلاله عملية الاكتتاب بإصدار إقرار بالاستلام إلى المكتتب والذي يتعين على المكتتب الحفاظ عليه حتى تلقيه إشعار التخصيص . وتعتبر النسخة من طلب الشراء عند تقديمها موقعة ومختومة من قبل بنك الاكتتاب إقراراً باستلام طلب الاكتتاب . ويجب ان يتضمن إيصال الاكتتاب هذا بيانات المكتتب وعنوانه والمبلغ المدفوع وطريقة الدفع وتاريخ شراء الأسهم المطروحة للبيع المرغوب الاكتتاب فيها . وسوف يتضمن الإقرار/ الإيصال، في حالة الطلبات المقدمة إلكترونياً عن طريق الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وماكينات الصراف الآلي، على المعلومات الأساسية للطلب مثل رقم المستثمر والمبلغ والتاريخ ورقم حساب العميل .

وفي حالة عدم تسجيل عنوان المكتتب بشكل صحيح أو مقروء، فإن المؤسسين البائعين ومديري الاكتتاب المشتركين وبنوك تلقي الاكتتاب لا يتحملون أي مسؤولية عن عدم تلقي المكتتب إشعار التخصيص الخاص به .

إخطارات التخصيص والمبالغ المستردة

سوف يتم إرسال إشعار إلى المكتتبين في شريحة الأفراد الذين تم التخصيص لهم عن طريق رسالة نصية قصيرة تؤكد أن طلبات الاكتتاب المقدمة قد تمت الموافقة عليها وأنهم سوف يستلمون الأسهم المخصصة لهم وسوف يعقب هذا الأمر إرسال هذا الإشعار عن طريق البريد المسجل .

يتم الإخطار بالتخصيص النهائي للأسهم المطروحة للبيع ورد الأموال الفائضة مع العوائد الناجمة عليها (إن وجد) عقب إغلاق فترة الاكتتاب وقبل إدراج الأسهم، ويتم تنفيذ هذا الأمر ومعالجته بواسطة بنوك الاكتتاب التي تم تقديم طلب الاكتتاب إليها . وقد تنتهي عملية رد مبالغ الاكتتاب الفائضة قبل إدراج أسهم الشركة في سوق دبي للأوراق المالية . يتم إعادة/ إيداع المبلغ الفائض والعوائد الناجمة عنه إلى نفس حساب العميل الذي تم من خلاله دفع/ خصم المبلغ الأصلي للطلب .

الشروط الرئيسية للاكتتاب العام في الأسهم المطروحة للبيع

رأس المال:

حدد رأسمال الشركة بمبلغ (000 .300 .014 .13 درهم) ثلاثة عشر ملياراً وأربعة عشر مليوناً وثلاثمئة ألف درهم موزع على (000 .300 .014 .13 سهم) ثلاثة عشر ملياراً وأربعة عشر مليوناً وثلاثمئة ألف سهم . قيمة كل سهم (1) درهم إماراتي . منها (000 .000 .014 .13) سهم تقابل حصص عينية و(000 .300) سهم نقدياً مدفوعة بالكامل .

رأس المال المكتتب فيه من قبل المؤسسين ونسبة الأسهم إلى رأس المال: (11 .062 .155) سهم أو أقل بما يمثل ما لا يزيد على نسبة (85%) من رأس المال .

عدد الأسهم المعروضة للبيع من قبل المؤسسين:

(1 .952 .145) سهم أو أكثر بما يمثل ما لا يقل عن نسبة (15%) من رأس المال وسيتم ذلك من خلال بيع نسبة من أسهم المؤسسين من خلال اتباع آلية البناء السعري للورقة المالية .

الاكتتاب مفتوح

الشرائح:

سوف يتم تقسيم الاسهم المطروحة للبيع إلى شريحتين كما يلي:

شريحة الأفراد (تمثل تقريباً نسبة 30% من الطرح):

شريحة المؤسسات الاستثمارية المؤهلة (تمثل تقريباً نسبة 70% من الطرح):

الحقوق الخاصة بالمساهمين في شركة إعمار العقارية: سيكون نسبة 10% من الطرح والمحجوزة من شريحة الأفراد متاحة للتخصيص للمساهمين في شركة إعمار العقارية على سبيل الأولوية عن مقدمي طلبات الاكتتاب الآخرين . يكون تاريخ التسجيل لاستحقاق هذه الأسهم المحجوزة هو 10 سبتمبر (ثلاثة أيام من تاريخ نشر الشركة الدعوة للاكتتاب العام) . لن يكون للأشخاص الذين حصلوا على أسهم في شركة إعمار العقارية بعد 10 سبتمبر 2014 أي حقوق تفضيلية في التخصيص .

الحق الخاص بجهاز الإمارات للاستثمار: سيتم حجز أسهم بما يعادل 5% من الأسهم المطروحة للبيع لمصلحة جهاز الإمارات للاستثمار . ويتم اقتطاعها من شريحة المؤسسات الاستثمارية المؤهلة .

الحد الأدنى للاكتتاب:

شريحة الأفراد: الحد الأدنى الممكن للاكتتاب في الأسهم المطروحة للبيع هو 000 .10 درهم . أي استثمار إضافي يتم بزيادات لا تقل عن 1000 درهم .

شريحة المؤسسات الاستثمارية المؤهلة: لا يوجد حد أدنى للاكتتاب في الأسهم المطروحة للبيع لشريحة المؤسسات الاستثمارية المؤهلة .

الحد الأقصى للاكتتاب:

لا يوجد حد أقصى للاكتتاب في الأسهم المطروحة للبيع . مع ذلك، يحظر على أي مساهم بأن يمتلك أكثر من 5% من أسهم الشركة وذلك وفقاً للنظام الأساسي للشركة (يستثنى من ذلك المؤسسون)، علماً بأن المؤسسين البائعين لن يشاركوا سواء بشكل مباشر أو غير مباشر أو من خلال شركاتهما التابعة في الاكتتاب في الأسهم المطروحة للبيع من قبلهما .

سياسة التخصيص:

شريحة الأفراد: سوف يتم تخصيص الأسهم بالتناسب مع مبلغ اكتتابهم . سوف يتم تقليص الطلبات على نفس الأسس في حالة الزيادة في حجم الاكتتاب . أي مستحقات جزئية ناتجة عن التوزيع التناسبي للأسهم المطروحة للبيع، سيتم تقريبها إلى أقرب رقم صحيح .

المساهمون في شركة إعمار العقارية: سيكون ما نسبته 10% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع من شريحة الأفراد (الأسهم المحجوزة) متاحا للتخصيص للمساهمين في شركة إعمار العقارية ش .م .ع . على سبيل الأولوية عن مقدمي طلبات الاكتتاب الآخرين .

يكون تاريخ التسجيل لاستحقاق هذه الأسهم المحجوزة هو 10 سبتمبر 2014 (ثلاثة أيام من تاريخ نشر الشركة الدعوة للاكتتاب العام) . لن يكون للأشخاص الذين حصلوا على أسهم في شركة إعمار العقارية بعد 10 سبتمبر 2014 أي حقوق تفضيلية في التخصيص .

شريحة المؤسسات الاستثمارية المؤهلة سوف يتم تحديد التخصيصات الخاصة بشريحة المؤسسات الاستثمارية المؤهلة من قبل الشركة وشركة إعمار العقارية والمنسقين الدوليين المشتركين ومديري الاكتتاب المشتركين . يتم حجز أسهم بما يعادل 5% من الأسهم المطروحة للبيع لمصلحة جهاز الإمارات للاستثمار . ويتم اقتطاعها من شريحة المؤسسات الاستثمارية المؤهلة .

تاريخ بدء الاكتتاب وتاريخ إغلاق الاكتتاب:

شريحة الأفراد: 14 سبتمبر 2014 إلى 24 سبتمبر 2014

شريحة المؤسسات الاستثمارية المؤهلة: 14 سبتمبر 2014 إلى 26 سبتمبر 2014

معالجة طلبات الاكتتاب:

شريحة الأفراد: 24 سبتمبر 2014 إلى 28 سبتمبر 2014

شريحة المؤسسات الاستثمارية المؤهلة: 26 سبتمبر 2014 إلى 29 سبتمبر 2014

التخصيص واسترداد الأموال الفائضة والعوائد الناجمة عنها:

29 سبتمبر 2014 إلى 1 أكتوبر 2014

دعوة المستثمرين الذين تم تخصيص أسهم لهم لحضور اجتماع الجمعية العمومية التأسيسية للشركة .

دعت لجنة مؤسسي الشركة حضور اجتماع الجمعية العمومية التأسيسية الذي سيعقد في قاعة دايموند في فندق العنوان دبي مول في تمام الساعة 8 صباحاً في يوم الثلاثاء الموافق في 30 سبتمبر 2014 .

إدراج الأسهم بسوق دبي المالي:

بعد انتهاء عملية الاكتتاب وإتمام إجراءات تأسيس الشركة مع الجهات المعنية في الإمارات العربية المتحدة، سيتم إدراج كافة أسهم الشركة في سوق دبي المالي وفقاً لمتطلباته . إن التاريخ المتوقع للإدراج هو 2 أكتوبر 2014 .

بنوك تلقي الاكتتاب الرئيسية ( 116 فرعاً)

بنك الإمارات دبي الوطني، (20 فرعاً)

بنك أبوظبي الوطني (31 فرعاً)

بنوك تلقي الاكتتاب الفرعية:

بنك الخليج الأول (9 فروع)

بنك المشرق (12 فرعاً)

بنك الاتحاد الوطني (25 فرعاً)

دار التمويل، (4 فروع)

بنك دبي الإسلامي (15 فرعاً)

"نيكاي": الاكتتاب يؤكد انجذاب المستثمرين لدبي

دبي - نابغ نور الهدى:

قالت إصدارة "نيكاي إيشيان ريفيو"، إن المُطوِّرين في دبي يبذلون كل ما في وسعهم لضمان حصول زوار معرض "إكسبو 2020" على عدد كبير من المرافق الراقية التي تتيح لهم التسوق والترفيه . 

وأضافت أن الضجة التي تحيط بعملية الاكتتاب العام الأولي المخطط لها لمجموعة "إعمار مولز"، والتي ينتظر أن تكون الأكبر في السوق منذ عام ،2009 تُشير إلى انجذاب المستثمرين الذين سحبوا أموالهم بعد الأزمة، مُجدَّداً لدبي . وقالت ان الإعلان عن الاكتتاب يأتي بعد شهور قليلة من إصدار المجموعة صكوكاً بقيمة 750 مليون دولار في يونيو/حزيران الماضي لغرض توسعة "دبي مول" .

وعلاوةً على ذلك، كشف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في يوليو/تموز الفائت، خطة لتشييد "مول العالم"، الأكبر على كوكب الأرض . ونقلت عن سموه قوله: "نتطلع إلى تحويل دبي إلى مركز ثقافي وسياحي واقتصادي" .

وتابعت "نيكاي إيشيان ريفيو" قائلةً إن مجموعة "دبي القابضة"، تعتزم بدورها انشاء مدينة ملاهٍ داخلية، ومسارح، وفنادق في الجوار . ومن جانبها تُجهِّز شركة "نخيل العقارية" لبناء مول عملاق على جزيرة النخلة . وأشارت إلى أن هؤلاء المطورين لا يبدو عليهم الانزعاج بشأن الإفراط في العرض، على خلفية توقعات توسع قاعدة المستهلكين نتيجةً لنمو عدد السكان والاقتصاد، علماً أن سلطات دبي تتوقع نمو السكان 7 في المئة، والاقتصاد 5 في المئة سنوياً حتى عام 2020 .

وقالت إن استضافة "إكسبو" سيكون لها تأثير اقتصادي واسع النطاق، ليس فقط من جهة تحفيز الاستثمار في مشاريع بناء المرافق الخاصة بالمعرض، وإنما أيضاً تشجيع الإنفاق في مشاريع النقل العام، والفنادق، والمجمعات السكنية . وإضافةً إلى ذلك سيجذب المعرض عدداً كبيراً من عمال الشركات والبناء، إلى جانب طائفة عريضة من السياح، ما سيزيد عدد المسافرين عبر "طيران الإمارات"، والذي سيؤدي بدوره إلى زيادة الإنفاق في دبي، وتفريخ المزيد من الوظائف .

المال كابيتال: بداية مرحلة جديدة لأسواق الأسهم المحلية

توقع طارق قاقيش مدير إدارة الأصول لدى مجموعة "المال كابيتال" أن يشهد الاكتتاب على "إعمار مولز" اعتباراً من اليوم إقبالاً هائلاً من المستثمرين خاصة وأن الوقت الحالي هو موسم رواج بالنسبة للاكتتابات الأولية العامة .

وقال إن السوق كان بحاجة لمثل هذا الاكتتاب، الذي يتوقع له أن يسجل نجاحاً قياسياً بفضل عدد من العوامل على رأسها قوة الشركة نفسها، والأداء المتفوق للاقتصاد وبخاصة شريحة التجزئة والسياحة التي تتبعها الشركة .

وأضاف إن النمو الاقتصادي القومي للإمارات والتزايد اللافت في أعداد السياح والمقيمين في الدولة كلها عوامل تدعم فرص النمو لقطاع التجزئة والذي تعد "إعمار مولز" من أهم اللاعبين فيه .

وتوقع قاقيش من جهة أخرى أن يتم الاكتتاب بسهولة بالنظرة لكل الآليات الجديدة المعتمدة للمرة الأولى في هذا الاكتتاب وأكد أن الاكتتاب يسجل لبدء مرحلة جديدة لأسواق الأسهم في الدولة .

"فرانكلين تمبلتون": الإدراج يفتح الباب أمام الشركات الأخرى

قال صلاح شما مدير إدارة الأصول لدى مؤسسة الاستثمار العالمية "فرانكلين تمبلتون" إن اكتتاب "إعمار مولز" الذي يبدأ اليوم ينتظر أن يستقطب طلباً قوياً وخاصة من قبل المؤسسات ولفت إلى أن درجة الاكتتاب والطلب ستتحدد على أساس المستوى السعري المتوقع .

ورجح أن يكون الإقبال قوياً كذلك من قبل الأفراد بالنظر لقوة أداء الشركة، وارتفاع مستويات السيولة، وقال: إنه من المتوقع أن ترى إقبالاً لافتاً خاصة من قبل المستثمر الإماراتي والخليجي .

وأكد أن الأمر الأهم هو تفرد نهج الاكتتاب وعلى مستويات عدة، فهو اعتمد عدداً من التدابير المستخدمة التي تطبق للمرة الأولى سواء الطرح الإلكتروني أو إلزامية رقم المستثمر أو آلية البناء السعري، إضافة إلى معايير الطرح نفسه بطرح حصة أقلية ربما لا تزيد على 15% من الشركة .

وأضاف أن بالإمكان القول إن الإدراج يمهد الطريق ويشجع على إقبال أكبر في المرحلة القادمة من قبل الشركات للإدراج وطرح أسهمها للاكتتاب الأولي العام في حال تواصل نموذج "إعمار مولز" وأقرته هيئة الأوراق المالية والسلع كنهج للإدراجات الجديدة.

 

© حقوق الطبع والنسخ - الخليج
comments powered by Disqus

مؤشرات الشرق الأوسط

مؤشر الأخير التغير %التغير
TASI 7,118.00 -6.10 -0.09%
ADI 4,517.15 +83.41 1.88%
DFMGI 3,558.68 +62.95 1.80%
QE 10,053.95 +64.66 0.65%
KSE 5,589.16 0.00 0.00%
MSM30... 5,667.580 +11.230 0.20%
ASE... 2,163.42 +1.20 0.06%

آخر تحليلات المحللين  >>

أو
الشركة سعر آراء
الشركة 85.00 حياد
شركة اسمنت 9.70 زيادة المراكز
شركة اسمنت 25.90 زيادة المراكز
شركة اسمنت 33.50 زيادة المراكز
الشركة الوطنية 45.22 زيادة المراكز

أسواق اليوم روابط سريعة

×

لتصلك آخر مستجدات أسواق الأسهم الخليجية والعالمية على بريدك الإلكتروني