تاريخ نشر: Sep 29, 2014
مصدر: الغد

الأخبار

Email this story Print this page zoomin zoomout

وفرة الحصاد في الولايات المتحدة تتحول إلى معضلة بالنسبة للمزارعين

نيويورك - يبدو أن محاصيل الذرة والصويا لهذا العام في الولايات المتحدة ستبلغ مستويات قياسية، الا ان المزارعين لا يستبشرون خيرا اذ ان الاسعار تتراجع بشكل كبير كما ان كابوسا لوجستيا يلوح في الأفق.

وقال جون ريفستيك وهو مزارع للذرة والصويا في تشامباين في ايلينوي (شمال) "عندما انظر الى حقولي، اتحضر لمحاصيل ضخمة". وللوهلة الاولى، يبدو انتاج الذرة لديه هذا العام اكبر بـ10 الى 15 % من محاصيل العام الماضي.

وتعطي وزارة الزراعة الاميركية ارقاما اكثر دقة في هذا المجال. اذ من المتوقع ان تبلغ محاصيل الذرة والصويا، اكبر زراعتين في الولايات المتحدة، مستويات غير مسبوقة عند 366 مليون و106,5 ملايين طن على التوالي، الا في حال حصول موجة صقيع مدمرة او امطار غزيرة قبل نهاية موسم الحصاد.

وبالتالي سيكون تخزين كل هذه الكميات امرا معقدا. وبحسب ارثر نيل، الاختصاصي في النقل في وزارة الزراعة الاميركية، حوالي 3,5 % من المحاصيل اي ما يوازي حمولة 762 الفا و600 شاحنة، سيتعذر حفظها في مواقع تخزين دائمة. وهذا المستوى لم يتم بلوغه منذ العام 2010.

الا ان هذا الامر لا يدعو للقلق بحسب جون ريفستيك الذي اعتبر ان هذا الامر سيترجم خصوصا بزيادة كميات المنتجات الزراعية المتراكمة في الهواء الطلق.

وقال المزارع "التعويل على أن يتم تصريف الجزء الاكبر هذا الخريف او هذا الشتاء. مع الامطار سيحصل حتما بعض الهدر في المحاصيل لكن الكميات كبيرة".

وما يقلقه بدرجة اكبر بكثير هو النقل. وقال "كنا نواجه عادة مشاكل لايجاد سائقين لديهم اوراق قانونية. قد نضطر الى تمديد موسم الحصاد لأسبوعين أو ثلاثة اسابيع".

الا ان منطقته بعيدة عن مواجهة المشاكل التي يعاني منها مزارعون في ولايات قريبة من الحدود الكندية. ومع الشتاء القاسي والاستخدام المتزايد لسكك الحديد لنقل النفط الصخري الموجود بكثرة في ولاية داكوتا الشمالية (شمال)، واجهت شركات سكك الحديد العاملة في المنطقة تأخيرا كبيرا.

ومنذ تشرين الاول/اكتوبر 2013، تعد الخدمات المقدمة لمزودي المنتجات الزراعية من جانب هذه الشركات "غير مناسبة، وتتسم بطول فترة الانتظار والشحنات الناقصة والانتفاخ في سجلات الطلبيات وارتفاع في الاكلاف"، على ما اكد ارثر نيل خلال جلسة استماع في الكونغرس مطلع ايلول/سبتمبر.

وحالما يتم تخطي كل هذه الصعوبات اللوجستية، سيواجه المزارعون الاميركيون مشكلة اخرى: التراجع الواضح في ايراداتهم.

ومع الوعود بوفرة الكميات المعروضة، شهر الشراة سلاح المنافسة ما ادى الى تدني الاسعار بشكل كبير. فقد تراجع سعر الذرة مؤخرا الى ما دون 3,5 دولار للبوشل الواحد في اسواق شيكاغو، اي اقل بكثير من سعر الـ8 دولارات الذي وصلت اليه هذه السلعة في 2012 التي شهدت جفافا.

وبنتيجة ذلك، من المتوقع بحسب وزارة الزراعة الاميركية تراجع الارباح التي سيجنيها مجمل المزارعين الاميركيين بنسبة 14 % في 2014.

الا ان جون ريفستيك قلل من خطورة الوضع مؤكدا ان "الزراعة ليست مسألة موسم حصاد واحد". فبعد سنتين ايجابيتين على الصعيد المالي، لدى المزارعين الاميركيين ما يكفي من مدخرات مالية.

مع ذلك فإن مزوديهم يعانون من هذا الوضع، على غرار مصنع الجرارات الزراعية جون دير الذي يتوقع تراجعا في مبيعاتها للمعدات بنسبة 6 % في 2014. غير ان تراجع الاسعار في بورصة شيكاغو ليس سلبيا بالنسبة للجميع.

اذ ان المربين يستفيدون خصوصا من التراجع الواضح في تكاليف اطعام حيواناتهم.

وبحسب سكوت ايروين استاذ الاقتصاد في جامعة ايلينوي فإن تراجع الاسعار بالنسبة للمستهلكين سيستغرق بعض الوقت.

وقال "سيتطلب الامر عاما او عامين كي نرى تراجعا في سعر اللحم او البيض في محلات البقالة، لكن هذه الاسعار ارتفعت بشكل كبير مؤخرا لدرجة انه سيحصل تأثير لا محالة".

اما بالنسبة لمنتجات اخرى مثل حبوب الفطور، فإن "التراجع سيكون اكثر تواضعا لأن سعر المواد الاولية لهذه المنتجات المحولة لا يمثل في المعدل سوى 20 %".

وفي سوق معولم، يؤثر تراجع الاسعار ايضا على مزارعي بلدان اخرى. لكن بحسب الخبير الاقتصادي سكون ايروين فإن هذا التأثير "سيتغير بلا شك تبعا لدرجة الحماية الممنوحة الى المزارعين". - (ا ف ب)

© حقوق الطبع والنسخ - الغد
comments powered by Disqus

مؤشرات الشرق الأوسط

مؤشر الأخير التغير %التغير
TASI 7,118.00 -6.10 -0.09%
ADI 4,517.15 +83.41 1.88%
DFMGI 3,558.68 +62.95 1.80%
QE 10,053.95 +64.66 0.65%
KSE 5,589.16 0.00 0.00%
MSM30... 5,667.580 +11.230 0.20%
ASE... 2,163.42 +1.20 0.06%

آخر تحليلات المحللين  >>

أو
الشركة سعر آراء
الشركة 85.00 حياد
شركة اسمنت 9.70 زيادة المراكز
شركة اسمنت 25.90 زيادة المراكز
شركة اسمنت 33.50 زيادة المراكز
الشركة الوطنية 45.22 زيادة المراكز

أسواق اليوم روابط سريعة

×

لتصلك آخر مستجدات أسواق الأسهم الخليجية والعالمية على بريدك الإلكتروني