تاريخ نشر: Sep 25, 2014
مصدر: الخليج

الأخبار

Email this story Print this page zoomin zoomout

31% زيادة في صافي أرباح

حقّقت سلطة المنطقة الحرّة بمطار دبي "دافزا" نتائج إيجابية ومثمرة خلال النصف الأوّل من العام الجاري، حيث سجلت 

زيادة في صافي الأرباح بنسبة 31%، وارتفاعاً في إيرادات المبيعات بنسبة 30%، ونمواً في إيرادات المكاتب المؤجرّة الجديدة بنسبة 67 %، وزيادة في إيرادات توسّعات مكاتب الشركات القائمة بنسبة 17%، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي . 

زادت نسبة الإشغال الكلي للمكاتب 23% خلال النصف الأول من هذا العام، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي . كما وارتفع عدد الشركات الجديدة المسجّلة لدى دافزا بنسبة 14%، وبلغ نمو الشركات العالمية متعدّدة الجنسيات نحو 27%، وشغلت مساحات مكتبية بنسبة 15% من إجمالي المساحات الجديدة المؤجرة .

وبمناسبة الإعلان عن النتائج، قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي: "نفخر بالنتائج الإيجابية التي حقّقتها سلطة المنطقة الحرّة بمطار دبي خلال النصف الأوّل من العام الحالي . فلا شك أن "دافزا" تسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية النوعية إلى دبي، حيث إنّها تولي أهميةً خاصةً لاستقطاب رؤوس الأموال العالمية إلى الدولة . ويؤكد الإنجاز الأخير التزام "دافزا" بالسعي الحثيث لتحقيق أهدافها الاستراتيجية عبر السنوات من خلال توفير حلول متكاملة لجذب المستثمرين الدوليين والإقليميين، وبالتالي المساهمة بفعالية في تعزيز اقتصاد الدولة" .

وبهذا الصدد قال الدكتور محمد الزرعوني، مدير عام سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي: "هذا التقدّم الكبير الذي أحرزته دافزا مرتبط بإطلاقنا العديد من المشروعات والمبادرات التي شكّلت إضافة نوعية لدافزا وكذلك لشركائنا الاستراتيجيين والشركات العاملة لدينا . ويمكن القول إنّ النتائج الإيجابية المحققة على صعيد إيرادات المبيعات وعدد المكاتب المؤجّة الجديدة ونسبة توسّعات مكاتب الشركات القائمة والشركات الجديدة متعددة الجنسيات، تعود بالدرجة الأولى إلى ارتفاع مستويات رضا المتعاملين الذين يسهمون من خلال تجاربهم الناجحة وتوصياتهم في استقطاب المزيد من المستأجرين الجدد للاستفادة من التسهيلات والمزايا الاستثنائية المتاحة لدى "دافزا" . وقد انعكس ذلك جلياً فيما شكلته توصيات هذه الشركات نسبة 13% من إجمالي إيرادات المبيعات خلال النصف الأول من هذا العام" .

وأسهم التطوّر المستمر في تقديم الخدمات والتسهيلات والمرافق وسهولة القوانين وتوفّر الفرص الاستثمارية في الحفاظ على الشركات القائمة وجذب الشركات الجديدة . إضافة إلى موقع المنطقة الحرّة وسط المدينة وبالقرب من مطار دبي الدولي الذي أصبح يمثّل أهم عناصر استقطاب الشركات الأجنبية .

الخطّة التسويقية

تكشف النتائج المحقّقة خلال النصف الأوّل من العام ،2014 عن تقدّمٍ كبيرٍ في إمكانية "دافزا" من تحقيق أهدافها الأساسية، واستقطاب الشركات الأجنبية التي تدر قيمة نوعية على الاقتصاد الوطني، وتفتح آفاقاً جديدةً وفرصاً ممتازةً لتوظيف الكوادر البشرية الوطنية . 

ويُذكر أن "دافزا" تعتمد على خطط تسويقية مدروسة، حيث تستهدف الأسواق الرئيسية في كل من أوروبا وأمريكا واليابان وكوريا وأستراليا، وتعتمد على التواصل المباشر مع أصحاب القرار من خلال الندوات واللقاءات التعريفية فضلاً عن المشاركة الكبيرة في المعارض الدولية والإقليمية . 

وضمن هذا السياق قال د .الزرعوني: "نولي اهتماماً خاصاً بنوعيّة الشركات الجديدة التي تنضم إلينا . ولطالما رحّبنا بالشركات العالمية ومتعدّدة الجنسيات التي تبحث عن موطئ قدم لها في منطقة الشرق الأوسط، لتؤسّس مكتباً أو فرعاً رئيسياً لها في دبي" . وتعد "دافزا"، "الخيار الأوّل لتلك الشركات لما تقدّمه من حلول وتسهيلات فريدة ذات مستوى عالمي متميّز" .

وعملت "دافز"ا خلال الفترة الأخيرة بخطىً متسارعة للارتقاء بمعايير الجودة من أجل تقديم الخدمات وتسهيل إجراءات الشركات العاملة لديها والمستقبلية على حد سواء، بما يتناسب مع مكانتها كأفضل المناطق الحرّة الموجودة في الشرق الأوسط والعالم . كما عملت على توفير بنية تحتية متكاملة تعزّزها بيئة عمل تلبّي متطلّبات المستثمرين والشركات العالمية الباحثة عن موطئ قدم لها في إمارة دبي التي أصبحت قبلةً للكثير من الشركات وخاصة الأوروبية والأمريكية .

وتعد دافزا من المناطق الحرّة السباقة في المنطقة في إطلاق خدمة التصميم الداخلي المتميّزة والفريدة من نوعها التي تضيف بعداً جديداً لخدماتها ذات المعايير العالمية . وقد أُطلقت هذه الخدمة بهدف تسهيل إجراءات تأسيس مكاتب للشركات وتعزيز تجربتهم في المنطقة الحرّة، إضافة إلى الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدّمها للشركات والمستثمرين العالميين .

1600 شركة عالمية

ويبلغ عدد الشركات العاملة بالمنطقة الحرّة بمطار دبي أكثر من 1600 شركةٍ من مختلف أنحاء العالم تنشط في قطاعات متنوعة تلبي احتياجات السوق الشرق أوسطية والآسيوية والإفريقية، بما يحقّق ترابطاً تجارياً يعزّز العلاقات الاقتصادية بين الإمارات وسائر دول العالم . وتشمل هذه القطاعات المجوهرات والعطور والمواد التجميلية، والكمبيوترات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات اللوجستية والشحن، إضافة إلى الإلكترونيات والاتّصالات وخدمات الطيران وغيرها من القطاعات الحيويّة الأخرى . 

وتأتي الشركات العاملة في دافزا من مختلف دول العالم مثل أوروبا وأمريكا ومناطق الشرق الأقصى والشرق الأوسط والخليج العربي . كما تتنوّع نشاطات هذه الشركات بين قطاعات المواد الكهربائية والإلكترونية والهندسة ومواد البناء، وصناعة الطيران وقطاع الشحن ونقل البضائع وقطاعات النفط والغاز والاتصالات .

جوائز عالمية

حصلت دافزا على الجائزة المرموقة "جائزة دبي للجودة" لعام 2013 . ونتيجة للجهود الكبيرة التي بُذلت في السنوات الماضية، تُوجّت المنطقة الحرّة بجوائز عالمية متميّزة وضعتها في مقدّمة المناطق الحرّة، بما في ذلك حصولها على المركز الأوّل عالمياً حسب تصنيف مجلة "إف . دي . آي" (FDI) التابعة لصحيفة "فاينانشيال تايمز الاقتصادية" لعام 2012-،2013 إضافةً إلى حصولها على جائزة أفضل منطقة حرّة في الشرق الأوسط لعام 2014-،2013 وذلك للمرة الثالثة على التوالي حسب تصنيف "إف . دي . آي" .

المشروعات الحالية والمقبلة

استجابةً للطلب المتزايد على الإيجارات من قبل عملاء "دافزا"، قامت المنطقة الحرة بالتعاون مع شركة وصل للعقارات، إحدى كبرى الشركات العقارية التابعة لمجموعة وصل لإدارة الأصول، بالاستثمار في عدد من الاراضي التابعة للشركة العقارية لإطلاق مشروعها الاقتصادي الجديد بالقرب من مقرها الرئيسي، لتأسيس مكاتب لها في المنطقة الحرة وزيادة مساهمتها في دعم اقتصاد حكومة دبي .

وفي سعيها الدائم لتوفير أعلى مستويات الراحة للمستأجرين والزوار، أنجزت المنطقة الحرّة بنجاح 70% من بناء مشروعها الجديد تحت اسم "دافزا بلازا"، ويشمل مبنًى مكوّناً من سبعة طوابق مخصّصة لمكاتب الشركات العالمية الجديدة، ومبنًى من أربعة طوابق مخصّصاً لشركاء "دافزا" الاستراتيجيين من مختلف المؤسّسات الحكومية، ومركز أعمال وبنوك وصالة ألعاب رياضية، إضافة إلى ركن المطاعم وعدد من المحال .

ومن أجل توفير خدمات أفضل للبنى التحتية للمباني الجديدة واستيعاب هذا النمو، قامت "دافزا" بتحديث محطّة التبريد المركزي ومضاعفة قدرتها بنسبة 40% باستخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا في هذا المجال، بما من شأنه التوفير في الطاقة والكهرباء . وقد تم إنجاز 100% من هذا المشروع في منتصف هذا العام، إضافة إلى ذلك، لقد أنجزت "دافزا" بناء مبنى مخصّص لمواقف السيارات متعدّد الطوابق بسعة 835 سيارة لتلبية حاجات المستأجرين في الفترة نفسها . وسيتم بناء هذه المشروعات على مساحة 000 .70 متر مربّع تقريباً، ومن المتوقع إنهاء المشروع بالكامل في العام 2015 .

مبادرات "دافزا" في مجال المسؤولية الاجتماعية

قامت "دافزا" بتنفيذ سلسلةٍ من المبادرات والأنشطة البيئية التي تهدف إلى توعية موظفيها والشركات العاملة لديها حول أحدث الممارسات البيئية، منها دعم مبادرة "هيئة كهرباء ومياه دبي" (ديوا) لترشيد استهلاك المياه، وذلك من خلال تنظيم سلسلةٍ من ورشات العمل لموظفيها والشركات العاملة ضمن نطاقها، لزيادة الوعي بضرورة ترشيد استهلاك المياه والكهرباء . 

كما قامت "دافزا" بإطلاق جوائز في مجالات الصحّة والسلامة والبيئة من أجل انخراط الشركات العاملة لديها في دعم القضايا البيئية والصحية . كما تحرص دافزا على المشاركة الفاعلة في عدّة نشاطات على مدارالسنة بما فيها "ساعة الأرض" التي تم إطلاقها مؤخراً، وحملة تنظيف دولة الإمارات، وحملة تنظيف العالم، وحملات التبرّع بالدم ومكافحة التدخين ورحلات العمرة للمكفوفين .

إكسبو 2020

أعلنت دافزا في وقتٍ سابقٍ هذا العام عن تحوّلها إلى منطقة ذكية، لتكون بذلك أولى المناطق الحرّة إقليمياً التي تقدّم خدمات الشبكة اللاسلكية Wi-Fi والخدمات الذكية مجاناً لعملائها . وتأتي هذه الخطوة استجابةً لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل دبي إلى "مدينة ذكية" بما يكفل توفير كافة الخدمات عبر أنظمة إلكترونية ذكيّة ومترابطة وتوفير الإنترنت عالي السرعة للسكّان في الأماكن العامة . وقد تم إنجاز مشروع الخدمات الذكية والشبكة اللاسلكية في "دافزا" لإتاحة خدمة الاتصال بين المتعاملين ومن خلال كافة الأجهزة الذكية .

وتسعى "دافزا"، من خلال إجراء تحسينات مستمرة على مستوى الخدمات، إلى المساهمة بفعالية في دفع عجلة نمو قطاع الأعمال ومواكبة التطور المتسارع الذي تقوده دبي بالتزامن مع الاستعدادات الجارية لاستضافة "إكسبو 2020" الذي سيوفر بوابة لتمكين كبرى الشركات الإقليمية والدولية من الوصول إلى الفرص الاستثمارية الهائلة المتاحة في دبي والإمارات والمنطقة على السواء .

 

© حقوق الطبع والنسخ - الخليج
comments powered by Disqus

مؤشرات الشرق الأوسط

مؤشر الأخير التغير %التغير
TASI 7,093.66 +93.48 1.34%
ADI 4,308.77 +47.54 1.12%
DFMGI 3,360.91 +27.18 0.82%
QE 9,913.75 +119.92 1.22%
KSE 5,569.00 +14.54 0.26%
MSM30... 5,590.160 +102.480 1.87%
ASE... 2,164.59 -6.39 -0.29%

آخر تحليلات المحللين  >>

أو
الشركة سعر آراء
الشركة 85.00 حياد
شركة اسمنت 9.70 زيادة المراكز
شركة اسمنت 25.90 زيادة المراكز
شركة اسمنت 33.50 زيادة المراكز
الشركة الوطنية 45.22 زيادة المراكز

أسواق اليوم روابط سريعة

×

لتصلك آخر مستجدات أسواق الأسهم الخليجية والعالمية على بريدك الإلكتروني