تاريخ نشر: Sep 28, 2014
مصدر: الخليج

الأخبار

Email this story Print this page zoomin zoomout

400% نمو قطاع السيارات في جافزا خلال 10 سنوات

دبي - "الخليج":

شهد قطاع السيارات في المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"، نمواً كبيراً خلال السنوات العشر الماضية تجاوز الأربعة أضعاف، حيث قفز حجم التجارة من 1 .1 مليار دولار في 2004 إلى 7 .4 مليار دولار في 2013 .

جاء ذلك على لسان طلال الهاشمي المدير التنفيذي للعمليات في المناطق الاقتصادية العالمية الشركة الأم لجافزا خلال كلمة افتتاحية لمنتدى عملاء جافزا لقطاع السيارات الذي نظمته المنطقة الحرة الأسبوع الماضي .

بدوره علّق إبراهيم محمد الجناحي نائب الرئيس التنفيذي لجافزا والمدير التنفيذي للشؤون التجارية على النمو الملحوظ لقطاع السيارات في جافزا والفرص المتاحة للشركات بقوله: "يعكس النمو الديناميكي في هذا القطاع الطفرة القادمة التي من المتوقع أن تشهدها هذه الصناعة خلال السنوات المقبلة . تتوافر فرص ضخمة لازدهار قطاع السيارات في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط على المدى الطويل للشركات العاملة في جافزا إضافة للشركات متعددة الجنسيات التي ترغب في الاستفادة من السوق الأكثر جاذبية لصناعة السيارات في العالم . 

تقدر المبيعات الإجمالية للسيارات في منطقة الشرق الأوسط بنحو 4 ملايين في السنة ومن المتوقع أن تنمو لما يقرب من 7 ملايين بحلول ،2020 كما من المتوقع أن يشهد سوق مكونات السيارات في الشرق الأوسط خلال السنوات الثلاث المقبلة نمواً مضاعفاً" .

تقرير مجموعة بوسطن

حديث الجناحي جاء في إشارة إلى تقرير مجموعة بوسطن الاستشارية الذي توقع نمو مبيعات السيارات حتى عام 2020 . 

ووفقاً لتقرير فروست أند سوليفان، فمن المتوقع أن ينمو مجموع السيارات المسجلة في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 3 .6% بين 2012-2017 ليصل إلى 36 .16 مليون وحدة بحلول عام ،2017 وخلال نفس الفترة من المتوقع أن يصل عدد الشاحنات والحافلات إلى 42 .1 مليون عام 2017 .

ستؤثر هذه الزيادة بشكل إيجابي في متطلبات ما بعد البيع بما يؤدي إلى ارتفاع الطلب على مكونات وخدمات السيارات .

ويعزى السبب وراء هذا النمو الملحوظ في قطاع السيارات إلى الثروة المتوافرة في المنطقة، وتزايد دخل الفرد والاستثمار الحكومي الكبير في بناء البنية التحتية والاجتماعية والاقتصادية وازدهار القطاع الخاص .

وأضاف الجناحي: "هذه هي الأسباب التي عززت الطلب على السيارات الفاخرة خلال العامين الماضيين . لقد رأينا زيادة في مبيعات سيارات فيات كرايسلر مازيراتي، وجاغوار لاند روفر، وبنتلي، وبورش، ورولز رايس، وبي أم دبليو بنسب 80%، و46%، و45%، و26%، و17%، و%15 على التوالي في منطقة الشرق الأوسط خلال عام ،2013 وجميع هذه الشركات تعمل انطلاقاً من مكاتبها الإقليمية في جافزا" .

تجدد الثقة

أما في دولة الإمارات، فقد ارتفعت مبيعات السيارات الجديدة بنسبة 7 .16% في عام 2013 مما يعكس تجدد الثقة الاقتصادية، وبحسب تقرير بي أم آي، فمن المتوقع استمرار النمو السنوي بنسبة تقارب العشرين في المئة في هذا القطاع خلال السنوات الثلاث المقبلة .

وأكد الجناحي "لقد أعطى فوز دبي باستضافة معرض إكسبو العالمي 2020 دفعة قوية لقطاع السيارات في المنطقة الحرة والدولة بشكل عام" .

ووفقاً لتقرير فروست أند سوليفان، فمن المتوقع أن ينمو مجموع استهلاك قطع الغيار، والبطاريات، والإطارات في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة سنوية تقارب 9 .14 % ليصل إلى 46 .13 مليار دولار أمريكي بحلول 2017 . تجدر الإشارة أن الولايات المتحدة الأمريكية سجلت زيادة في صناعة ما بعد البيع بنسبة 5 .3% في عام 2012 .

هذا هو السبب الذي يدفع العديد من العلامات التجارية العالمية الكبيرة مثل مرسيدس، فورد، جنرال موتورز، هوندا، تويوتا، ميتسوبيشي، كاتربيلر، سكانيا لإنشاء مراكز توزيع قطع الغيار الإقليمية وحدات التصنيع في جافزا . 

فخلال السنوات الأخيرة استقطبت جافزا عدداً كبيراً من الشركات العاملة في مجال تصميم وتصنيع مركبات معينة مثل سيارات الإسعاف ومعدات الطوارئ الطبية المستخدمة في حالات الطوارئ والبناء والمستشفيات ومكافحة الحرائق وعربات الأمن الأخرى منها السيارات المصفحة والعربات الأمنية .

وفقاً لبي أم آي فإن الشرق الأوسط أسرع الأسواق نمواً في العالم لمنتجات السيارات .

حضر المنتدى ممثلو أبرز شركات قطاع السيارات بينهم، دايملر، فولفو، فيات، جنرال موتورز، نيسان، ايسوزو،وميتسوبيشي، وكوماتسو . كما حضر ممثلو قطع الغيار ومنتجات ما بعد البيع مثل برجستون، وديزل، وتكنك، وشايفلر، إضافة إلى مقدمي الخدمات اللوجستية مثل نيبون إكسبرس والعديد من الشركات الأخرى . 

وناقش كبار مسؤولي جافزا والشركاء بمن فيهم جمارك دبي، موانئ دبي العالمية، تراخيص، دبي التجارية وغرفة دبي استفسارات واقتراحات المشاركين لتحسين عمليات المنطقة الحرة . 

كما تناول المنتدى أيضا السبل التي تجعل جافزا وعملاءها يستفيدون من الفرص الناشئة في الأسواق ذات معدلات النمو العالية في إفريقيا ودول الكومنولث المستقلة والشرق الأقصى والتي تخدمها جافزا بصفتها مركزاً إقليمياً للأعمال .

مبادرتان مهمتان

خلال النصف الأول من العام الحالي أعلنت المناطق الاقتصادية العالمية والمنطقة الحرة لجبل علي عن مبادرتين مهمتين سيكون لهما تأثير قوي في الدولة والشرق الأوسط بأسره خلال الفترة المقبلة وهما:

مبادرة إنشاء منطقتي الحلال في جافزا وتكنوبارك وفق أحدث المواصفات العالمية، بهدف تزويد الأسواق الاقليمية والعالمية بالمنتجات الحلال، وتعزيز موقع دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي ووضعها على خارطة العالم "كمركز عالمي للمنتجات الحلال" .

مبادرة متاجركم كأول مركز مخصص لتجارة التجزئة الذكية في الشرق الأوسط بهدف الاستفادة من النمو الهائل في قطاع التجارة الإلكترونية .

تحسينات شاملة

خلال النصف الأول من العام افتتحت جافزا بوابة رقم 4 بعد إعادة تطويرها لتتألف من 16 مساراً، كجزء من التحسينات الشاملة في البنية التحتية للبوابة 4 والدوار السادس داخل المنطقة الحرة . ومع افتتاح البوابة 4 تشهد الحركة المرورية انسيابية، حيث تم الفصل بين المركبات الثقيلة والخفيفة وإعادة توجيه حركة مرور الحاويات نحو الجسر من وإلى بوابات الشاحنات، ومحطة الحاويات، ومرافق عملاء جافزا . وفي الجهة المقابلة للبوابة الجديدة تم إنشاء جسر بأربعة مسارات لتسهيل حركة المرور عند الدوار السادس وبالتالي عبور الشاحنات من دون توقف بين الدوار السابع باتجاه مداخل محطتي الحاويات 1 و2 في ميناء جبل علي ومحطة شحن وتفريغ الحاويات، فضلاً عن تحسين مداخل أرصفة البضائع العامة وساحات شحن المركبات والمستودعات المبرّدة بأربعة مسارات .

وفي سبيل توفير الخدمات لعملاء جافزا، فقد تم افتتاح مركز خدمات جافزا الجديد في جافزا جنوب، إذ يقدم كافة الخدمات تحت سقف واحد بما فيها إصدار الهوية، وفحص اللياقة البدنية من هيئة الصحة بدبي، بحيث يستطيع العميل القيام بكافة إجراءاته لإصدار الإقامة تحت سقف واحد .

625 شركة

يعد قطاع السيارات واحداً من القطاعات الأكثر ديناميكية في المنطقة الحرة لجبل علي، إذ تعد جافزا موطناً ل 625 شركة عاملة في هذا القطاع الحيوي . بلغت قيمة التجارة لهذه الشركات 7 .4 مليار دولار (17 مليار درهم) في عام 2013 ليسجل نمواً بنسبة 13% مقارنه مع ،2012 وخلال السنوات العشر الماضية تضاعف عدد الشركات في هذا القطاع أربع مرات .

وفي تعليقه على المنتدى قال إبراهيم الجناحي: "خصص هذا المنتدى لقطاع السيارات بهدف دعم هذا القطاع والمحافظة على ريادته كمركز لأسواق الشرق الأوسط . يوفر هذا المنتدى منصة للصناعة وروادها لتبادل الأفكار ووجهات النظر لتعزيز قدرات وإمكانات هذا القطاع وجعل بيئة العمل داخل جافزا أكثر ملاءمة لنمو الشركات" .

 

© حقوق الطبع والنسخ - الخليج
comments powered by Disqus

مؤشرات الشرق الأوسط

مؤشر الأخير التغير %التغير
TASI 7,106.22 -24.12 -0.34%
ADI 4,301.03 +39.17 0.92%
DFMGI 3,407.75 -9.30 -0.27%
QE 9,932.34 -77.96 -0.78%
KSE 5,546.17 -8.73 -0.16%
MSM30... 5,616.750 +6.730 0.12%
ASE... 2,165.87 -3.65 -0.17%

آخر تحليلات المحللين  >>

أو
الشركة سعر آراء
الشركة 85.00 حياد
شركة اسمنت 9.70 زيادة المراكز
شركة اسمنت 25.90 زيادة المراكز
شركة اسمنت 33.50 زيادة المراكز
الشركة الوطنية 45.22 زيادة المراكز

أسواق اليوم روابط سريعة

×

لتصلك آخر مستجدات أسواق الأسهم الخليجية والعالمية على بريدك الإلكتروني